الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العاملون بحفر أنفاق القناة.. رحلة كفاح تحت الماء

العاملون بحفر أنفاق القناة.. رحلة كفاح تحت الماء
العاملون بحفر أنفاق القناة.. رحلة كفاح تحت الماء




الإسماعيلية- شهيرة ونيس

 

بنى الاهرامات ..والسد العالى وآخرها شق قناة بحرية جديدة  تربط البحر الأحمر بالمتوسط فى عام واحد وكل يوم يبهر العالم بقوته وصلابته وتصميمه هذا حال العامل المصرى الذى يبنى فى صمت بعيدا عن بؤرة الضوء وفلاشات كاميرات التصوير. 
ورغم أن لقاء العاملين فى حفر الأنفاق أسفل قناة السويس لربط أرض الفيروز سيناء الغالية بالوادى أمرًا ليس سهلًا حيث يسابقون الزمن فى أعمال الحفر ولا وقت لديهم يروون ويحكون قصة كفاحهم تلك إلا أننا حاولنا مقابلة عدد منهم وكان هذا اللقاء.
 عبد الباسط علي،سائق شركة لورانس احد الشركات الثلاث المشاركة فى مشروع الانفاق،أعرب عن  مدى سعادته البالغة بالعمل فى المشروع، ومشاركته ايضا فى حفر  قناة السويس الجديدة.
وقال عبدالباسط إنه أحد  الشهود القلائل على بناء مصر جديدة ،مؤكدا أنه لا يبالى بحرارة الجو أثناء العمل ومتاعب الصايم  فحسب قوله أيام الصيام ستمر وبمشيئة الله بمنتهى السهولة واليسربمشيئة الله لانه هدفه وهدف زملائه العاملين أكبر بكثير من عناء الجسد. 
 وأشار إلى أنه يعمل 12 ساعة فى اليوم بمنتهى الهمة والنشاط بالرغم من تجاوزه العقد السادس من العمر.
وأشاد عبدالباسط بمساندة رجال القوات المسلحة ودورهم الكبير فى تذليل جميع الصعاب أمام العاملين بالمشروع دون التفريق بين مهندس وعامل وسائق،مع توفيرهم لشتى سبل الامن والامان لهم جميعًا.
وأضاف محمد عبد البارى - عامل - أنه يعمل لمدة 20 يوما فى المشروع كل شهر ويحصل على أسبوع إجازة للذهاب إلى أهله،ولكن فى كثير من الأحيان يرفض الحصول على  إجازاته ويفضل الاستمرار فى العمل.. لافتًا إلى انه يجد متعة وسعادة غامرة بين زملائه فى هذا المشروع الضخم الذى سيخدم بلده واهله المصريين على حد قوله فإلى جانب أنه وظيفته يكتسب منها رزقه واجب وطنى يخدم من خلاله مصر .
ولفت  المهندس علاء عبد القادر بمشروع حفر الانفاق بمحافظة الإسماعيلية إلى أن معدل الحفر اليومى لأنفاق الإسماعيلية من المنتظر أن يصل الى 12 مترا يوميا،موضحا ان طول النفق لن يتجاوز 5 كيلومترات و800 مترالمغطى منه 4 كيلو مترات و180 مترا. 
كان اللواء كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قد أطلق إشارة بدء التشغيل التجريبى لماكينات حفر الأنفاق، حيث كلفت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة شركتى بتروجت وكونكورد بتكوين تحالف لتنفيذ نفقين للسيارات بالإضافة إلى نفق للسكك الحديدية أسفل قناة السويس وذلك بهدف ربط سيناء وشرق القناة بالوادى والدلتا وتسهيل حركة العبور من وإلى سيناء وإحداث التنمية الحقيقية لتلك المنطقة بالتوازى مع مايجرى تنفيذه من أعمال تنمية غرب خليج السويس وشرق التفريعة ببورسعيد على بدء تجهيز موقعى نفقى الإسماعيلية وبورسعيد.
وقال الوزير إن جميع الأعمال الإنشائية اللازمة لتجهيز مدخل نفق قناة السويس بالإسماعيلية، انتهت بنسبة 100% والخاصة بأعمال الحوائط الخرسانية والأرضيات والمداخل.
بالإضافة إلى أنه يتم الآن تركيب الحلقات الخرسانية لرفع ماكينة الحفر الألمانية للأمام تمهيدا لبدء أعمال الحفر الفعلية، وأن العمل الحالى يسبق المعدل الزمنى المستهدف للمشروع.
وأوضح أنه خلال فترة قصيرة سيكون العمل منتظما بماكينتى الحفر على أن يتم تشغيل 4 ماكينات خلال الأشهر القليلة القادمة.. لافتًا إلى أن شركتى كونكورد وبتروجت مسئولتين عن العمل بمشروع أنفاق الإسماعيلية فيما تتولى العمل بأنفاق بورسعيد شركتا أوراسكوم والمقاولون العرب وهذه الشركات من أفضل الشركات المصرية التى يمكن الاعتماد عليها فى تنفيذ الانفاق .
وأشار إلى أن نفق الإسماعيلية يقام بالكيلو 73 بترقيم القناة شمال مدينة اﻹسماعيلية لربط سيناء بالضفة الغربية للقناة، ونفق بورسعيد يقام بالكيلو 19.5 بترقيم القناة جنوب مدينة بورسعيد، لربط الطريق الساحلى ببورسعيد مع سيناء،بتكلفة تقديرية 29 مليار جنيهًا،مؤكدًا تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسى لدى الشركات لتخفيض التكلفة وسرعة ارسال الماكينات لإنهاء النفقين فى التوقيت ذاته، وتابع الوزير بالانتهاء من نفقى السيارات فى يناير 2017 والبدء فى نفقى السكة الحديد خلال الأسبقية الثانية لمشروع حفر الأنفاق.
وتابع رئيس الهيئة الهندسية: أن نفق الإسماعيلية يمر أسفل قناتى السويس الحالية والجديدة بطول 6 كيلو مترات وبعرض 12.5 متر وبعمق 20 مترًا من قاع القناة،ونفق بورسعيد يمر أسفل القناة الحالية فقط، بطول 3 كيلو مترات وقال كامل إنه تم الاخذ فى الاعتبار التوسعات المستقبلية للمجرى الجديد العمل ويجرى العمل فى نفق الإسماعيلية تجاه مدخله بغرب القناة وسيبدأ العمل فى الجانب الشرقى فور انتهاء أعمال التكريك بالقناة الجديدة .
وأكد الوزير أن العمل فى الأنفاق ينفذ بعمالة مصرية وتم إرسال مهندسين وفنيين وعمال من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وتحالف الشركات الأربع المنفذة للمشروع كونكورد وبتروجيت والمقاولون العرب وأوراسكوم» إلى ألمانيا لتدريبهم على كيفية تشغيل ماكينات الحفر وصيانتها وستساهم ماكينات حفر الأنفاق  فى مشروعات انشائية كبرى فيما بعد.
وفى غضون ذلك أعلن الوزير عن انشاء مصنعين للحلقات الخرسانية، ملحق به محطة خرسانة باعتبار أن حلقات التبطين تتطلب نوعا خاصا من الخرسانة المعالجة لمنع الرشح، وتتولى شركة بتروجيت انشاء هيكل المصنع، أما المعدات الخاصة بالتصنيع ستكون من الخارج.