الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فرنسا تسعى لقمع «ثورة» أيرلندا.. وسلوفاكيا تواجه المستحيل أمام ألمانيا

فرنسا تسعى لقمع «ثورة» أيرلندا.. وسلوفاكيا تواجه المستحيل أمام ألمانيا
فرنسا تسعى لقمع «ثورة» أيرلندا.. وسلوفاكيا تواجه المستحيل أمام ألمانيا




كتب- وليد زينهم


تقام اليوم 3 مباريات ضمن لقاءات دور ال16 من بطولة كأس الامم الاوروبية «يورو 2016» المقامة حاليا فى فرنسا حيث يلعب منتخب الديوك مع ايرلندا وألمانيا مع سلوفاكيا والمجر مع بلجيكا.
فرنسا وايرلندا
فى مدينة ليون الجميلة وعلى أهم ملاعبها بارك أوليمبيك يلتقى المنتخب الفرنسى مع نظيره الايرلندى فى مواجهة لا تقبل الكثير من الاحتمالات لأنه ببساطة الخاسر سيودع البطولة.
منتخب فرنسا نجح فى تصدر مجموعته برصيد 7 نقاط من فوزين على رومانيا والبانيا وتعادل مع سويسرا ولكن الديك الفرنسى لم يقدم الأداء الممتع أو حتى المقنع الذى يجعلنا نصنف الفريق كأقوى المرشحين للقب لكن ربما يرتفع الأداء مع مباراة اليوم وهو ما يأمله ديديه ديشامب المدير الفنى للفرنسيين.
ومن المتوقع أن يلعب المنتخب الفرنسى بتشكيل مكون من هوجو لوريس فى حراسة المرمى وأمامه الرباعى باكارى سانيا وعادل رامى ولوران كوتشيلينى وباتريس ايفرا وفى الوسط بليس ماتويدى ويهان كاباى وبول بوجبا وديميترى بايت وأنطون جريزمان خلف المهاجم الوحيد أوليفيه جيرو.
وربما قد يلعب ديشامب بدون مهاجمة الصريح جيرو مع الدفع بجريزمان فى مركز المهاجم واشراك كينجسلى كومان أو اندريه جينياك من بداية المباراة.
على الجانب المقابل فإن منتخب أيرلندا الذى صعد لأول مرة فى تاريخه للأدوار الاقصائية بعد فوز تاريخى على ايطاليا الاربعاء الماضى قد نال استحسان الجميع لكن مدربه مارتين أونيل مازال يطمع فى المزيد.
ايرلندا صعدت كواحد من افضل الثوالث بعد حصدها لثلاث نقاط فقط فى مجموعتها الخامسة.
وفى تصريحات صحفية اعترف مارتين اونيل بصعوبة مواجهة فرنسا قائلا: لدينا يومان أقل للراحة مقارنة بفرنسا، وهذه ميزة بالنسبة لهم.
وأضاف: هم المرشحون الأقوى للفوز علينا لكن نريد أن نلعب بنفس القوة التى ظهرنا بها أمام إيطاليا.
ألمانيا وسلوفاكيا
يحتضن ملعب ليل موتربول مواجهة كروية نارية بين المنتخب الالمانى ونظيره السلوفاكى.. الألمان تصدروا مجموعتهم بـ7 نقاط من انتصارين على اوكرانيا وأيرلندا الشمالية وتعادل مع بولندا.
أما سلوفاكيا فقد صعد مع افضل الثوالث بعدما حصدت 4 نقاط فى المجموعة الثانية وجاءت خلف ويلز وإنجلترا.
وكما الحال مع غالبية الفرق الكبرى فإن ألمانيا رغم صعودها لم تكن مقنعة ولم تقدم الأداء الذى لعبت به قبل سنتين بالتمام والكمال فى البرازيل بالمونديال صاحبة لقبه.
ورغم الانتقادات التى يتعرض لها يواخيم لوف المدير الفنى للمنتخب الألمانى بسبب عناده فى اشراك ماريو جوتسه لاعب الوسط بمركز المهاجم الصريح واللعب بتوماس مولر المهاجم فى مركز الجناح إلا أن المدرب الألمانى يبدو متمسكا بتعديلاته التكتيكية تلك.
ومن المتوقع أن يلعب منتخب المانشافت لقاء اليوم بتشكيل مكون من العملاق مانويل نوير فى حراسة المرمى وأمامه الرباعى جواشو كيميج وجيروم بواتينج وماتس هومليس وجوناس هيكتور وفى خط الوسط تونى كروس وسامى خضيرة ومسعود أوزيل وتوماس مولر وفى الهجوم ماريو جوتسه وماريو جوميز.. وقد يدفع لوف بدراكسلر الذى يجيد اللعب فى مركز الوسط المهاجم بدلا من جوميز لتعزيز وسط الملعب.
على الجانب المقابل فإن المنتخب السلوفاكى من الفريق القوية والمنظمة كرويا ويستطيع إحراج الألمانى.
المجر وبلجيكا
وفى مدينة تولوز سيكون ختام مباريات هذا اليوم بلقاء المجر مع منتخب بلجيكا المدجج بالنجوم.
منتخب المجر كان حديث اليورو باعتباره الحصان الاسود الذى فاجأ الجميع بصدارة المجموعة السادسة على حساب البرتغال وايسلندا والنمسا وجمع 5 نقاط.
ويسعى المجريون لمواصلة الصحوة لكنهم يدركون تماما خطورة المنتخب البلجيكى والعناصر المميزة التى يمتلكها.
على الجانب المقابل فإن المنتخب البلجيكى صعد كثانى مجموعته الخامسة برصيد 6 نقاط من فوزين على ايرلندا والسويد وهزيمة فى المباراة الافتتاحية إمام الطليان.
ويضم المنتخب البلجيكى أو الشياطين الحمر كما يلقبهم عشاقهم كوكبة من ابرز اللاعبين اصحاب الإمكانيات الخاصة والمهارات العالية أمثال أدين هازارد ومروان فيلينى واكسيل فيتسل وراميلو لوكاكو وتوماس فيرمالين.