الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

من دلائل النبوة (4)

من دلائل النبوة (4)
من دلائل النبوة (4)




الشيخ علاء إبراهيم

خطيب مسجد عمر بن الخطاب بالزيتون

كما قدمنا فى اللقاء السابق أن سيدنا محمد لم يكن أبدا حريصًا على المال بل يتعجب ممن يحرص عليه فكما فى الرواية الصحيحة أن رسول الله جاءه مال من البحرين هو اكثر مال أتاه فلما أتاه هذا المال قال لمن أتى به (إلقه فى المسجد) ولم يلتفت إلى المال حتى صلى فلما صلى جلس امام المال وما مر به أحد إلا أعطاه من هذا المال فجاء العباس عم النبى يطلب من هذا المال حتى يعوض خسارته التى خسرها من ماله فى غزوة بدر لما كان أسيرا عند المسلمين وفك نفسه بالمال وتحمل فدية عقيل بن أبى طالب فجاء للنبى وقال يا رسول الله اعطنى من ذلك المال فقال له النبى خذ فجعل يحمل المال فى ثوبه حتى إنه لما أراد أن يرفع ثوبه على كتفه ما استطاع من كثرة المال فقال يا رسول الله مُر احداً يحمله على قال النبى لا قال العباس احمله انت على قال النبى لا فجعل ينثر المال من ثوبه مرة بعد مرة حتى خف المال واستطاع أن يحمل ثوبه على كتفه وخرج من المسجد والنبى يتبعه بصره عجبا من حرصه على المال.
فأى رجل هذا الذى يحب المال ويكذب على الله من اجل المال لا يلتفت للمال الكثير حتى يصلى بل يقول (القوة فى المسجد) وكأن المال عنده فى مقام التراب.
بل إن دعاء النبى الذى كان ملازما له (اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا) فأنا أعتقد أنه لا أحد يستطيع أن يدعو بمثل هذا الدعاء أن يجعل الله رزقه على الكفاف ولا يريد أن يستكثر من المال.
وكانت حياته تعتبر تضييقا على الصالحات تتعب الناس من تحملها ولو كن أمهات المؤمنين فأى بيت هذا الذى يعيش ثلاثة أشهر على الماء والتمر هو فى الحقيقة بيت النبى.
أى بيت هذا الذى يخلوا من التفكه فكان إذا دخل النبى بيته ووجد عسلا أو لبنا يقول (من أرسل هذا) وكأن الأصل أنه البيت هذا ليس فيه عسل ولبن.
بل عندما يجتمعن عليه فى زيادة النفقة يهجرهن شهرا كاملا بل يخيرهن بين البقاء أو الطلاق وفى هذه الاحداث يدخل أبوبكر على عائشة ويدخل عمر على حفصة كل منهما يقول لابنته (اتسألى رسول الله ما ليس عنده).
بل أكثر من ذلك يحرم على نفسه حتى مال الصدقة فلا يأكل من صدقة أبدا حتى انه كان إذا وجد تمرة يخشى أن يأكلها خشية أن تكون من مال الصدقة.
والسؤال ما الذى يجعل رجل يملك زمام الوحى يؤلف ويخترع ما يريد ان يعيش هذه الحياة المضنية أليس كان من الأسهل لو كان كذابا أن ينزل آيات تأمر المسلمين ألا يجعلوا بيوت النبى خالية من كل ألوان الطعام الشهى وألوان الفاكهة وحلى النساء الذى منعه عن ذلك أنه نبى حقا.
ونحن لا ندعى أن النبى كان دائما فقيرا بل نريد أن نوضح ان المال ما كان هدفه ابدا حتى يدعى النبوة من أجله.