الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المصرى للتنمية»: المدن الصناعية بالصعيد تعانى إهمال الحكومة

«المصرى للتنمية»: المدن الصناعية بالصعيد تعانى إهمال الحكومة
«المصرى للتنمية»: المدن الصناعية بالصعيد تعانى إهمال الحكومة




كتبت - سمر العربى


قال الدكتور صلاح هاشم رئيس الاتحاد المصرى لسياسات التنمية والحماية الاجتماعية إن الدولة تتجه فى استثماراتها إلى المساحات الشاسعة، وهو الأمر الذى لا يتوافر فى محافظات الصعيد، التى تفتقر للموارد.
وأشار إلى أن الصعيد لا يمتلك الإمكانيات التى تمكن الدولة من تنفيذ المشروعات العملاقة التى تستهدفها، لافتا إلى أن الدولة لا تجيد العمل بالمناطق السكانية المزدحمة فى القرى الفقيرة والعشوائيات، لذلك فهى ابتعدت عن تنمية الصعيد، بالإضافة لكونها لا تمتلك السياسات الواضحة للتعامل مع هذا الملف، وتركته للمجتمع المدني.. واضاف هاشم أن المدن الصناعية فى الصعيد لا تعمل سوى بـ10% من طاقتها فقط، مطالبا الدولة بضرورة إعطاء تشغيل هذه المناطق الأولوية، بدلا من الاتجاه لإنشاء مدن صناعية جديدة بالمدن الجديدة، خاصة أن تشغيلها واستغلالها يمكن الحكومة من استثمار العمالة بتلك المحافظات ورفع الإنتاجية، بما يحسن الدخل القومى وينشط الاقتصاد بشكل عام.
وأضاف أن الاستثمار فى الصعيد لم يعد مجديا بالنسبة للمستثمر فى ظل ارتفاع معدلات الفقر وضعف الموارد بتلك المناطق، مؤكدا أهمية إصدار قوانين لجذب الاستثمارات فى الصعيد من خلال تقديم المزايا للمستثمرين.