الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المفوضية الأوروبية تخشى إجراء المزيد من الاستفتاءات

المفوضية الأوروبية تخشى إجراء المزيد من الاستفتاءات
المفوضية الأوروبية تخشى إجراء المزيد من الاستفتاءات




كتب - محمد عثمان ووكالات الأنباء


أعرب رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، عن مخاوفه من إجراء المزيد من الاستفتاءات فى بلدان أخرى، بعد اختيار الناخبين البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبى هذا الأسبوع.
وقال يونكر لصحيفة «بيلد» الألمانية فى عددها الصادر أمس إن «الشعبويين عادة لا يفوتون فرصة لإحداث الكثير من الضجيج، للترويج لسياستهم المناهضة لأوروبا».
لكنه أصر على أن تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يمكن أن يثبت وبسرعة، أنه يتناقض مع مثل هذه الدعاية.
وقال يونكر: «من المرجح أن يتبين سريعاً أن بريطانيا كانت أفضل حالاً فى الاتحاد الأوروبى، اقتصادياً واجتماعياً وفى السياسة الخارجية».
واستبعد يونكر أيضاً مخاوف من إمكانية هيمنة محور باريس روما مدريد على الاتحاد الأوروبى، وقال انه من المرجح أن تلعب ألمانيا «دوراً أكثر أهمية» بعد خروج بريطانيا.
وأضاف يونكر إن الاتحاد الأوروبى يجب عليه الآن اغتنام الفرصة «ليظهر بصورة أكثر حكمة من هذا الوضع».
من ناحية أخرى انتقدت وسائل إعلام حكومية فى الصين، قرار تنظيم الحكومة البريطانية استفتاء على عضوية بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى، الذى انتهى بفوز مؤيدى انسحاب المملكة من التكتل الأوروبى.
وتساءلت صحيفة «جلوبال تايمز»، التابعة لصحيفة الشعب المملوكة للحزب الشيوعى الصينى، عن الحكمة فى اتخاذ مثل هذا القرار الحاسم فى ظل الفارق الضيق بين المعسكرين ببريطانيا.
وقالت الصحيفة، فى معرض انتقادها لتوقيت تنظيم الاستفتاء ونتائجه وتداعياته، «هل من العدل حقا أن يتحدد مستقبل بريطانيا بهذا الشكل؟».
وأضافت «جلوبال تايمز» بلغة لا تخلو من التهكم «بالنسبة للشعب الصينى الذى يمر بفترة حاسمة يتعلم فيها العولمة والديمقراطية فإنه سيواصل متابعة عواقب تبنى بريطانيا لاستفتاء ديمقراطى».