السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعددت الفرق والمذهب واحد

تعددت الفرق والمذهب واحد
تعددت الفرق والمذهب واحد




  يصل عدد  فصائل الحشد الشعبى إلى 42 فصيلًا من أبرزها: سرايا السلام و فيلق منظمة بدر وكتائب حزب الله، وعصائب أهل الحق، وكتائب الإمام علي، وكتائب سيد الشهداء، وسرايا الخرساني. ولعل سرايا السلام هى أهم قوات الحشد الشعبى، حيث إنها تعد امتدادًا لجيش المهدي التابع لقتدى الصدر وهى الميليشيا الشيعية الأكبر عددًا والأشد تنظيمًا وتدين بالولاء للصدر ويتم تمويلها من رجال الأعمال العراقيين الصدريين.
ثم نأتى لفيلق منظمة بدر، ويعتبر الكثيرون أن قائده بدر هادى العمرى أقوى من وزير الدفاع العراقى،  ويرجع تاريخ تأسيسه لأوائل الثمانينيات القرن العشرين أثناء الحرب العراقية الإيرانية، بأوامر من المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله الخمينى ولذا فقادة الفيلق يتم تعيينهم من قبل المرشد الأعلى فى طهران وغالبًا ما يكون قد تلقى تعليمه فى جامعات أيرانية وكان عضوا فى الحرس الثورى الإيرانى، بل يحمل الجنسية الإيرانية كما أن العمرى متزوجًا من إيرانية. وتتبع كتائب حزب الله العراقية السرية إيران أيضًا وتم تشكيلها عام 2007. وتعد فرقة «عصائب أهل الحق» من الجماعات النافذة ويقدر عدد عناصرها الآلاف وتم تأسيسها عام 2007 وكانت فى البدء تتبع جيش المهدى إلا أن قرار الزعيم الشيعى مقتدى الصدر بتجميد جيش المهدى، دفع قائدها الشيخ قيس الخزعلى والشيخ أكرم الكعبى ينشقون عنه ويشكلون قوات عصائب الحق، والمعروف أن رئيس الوزراء السابق نورى المالكى من أهم الداعمين لعصائب الحق. وتدين الفرقة بالولاء للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية على خامنئي، وتربط قادتها بعلاقة وثيقة جداً بفيلق القدس. وتتميزحركة حزب الله النجباء التى يطلق عليها «المقاومة الإسلامية» بالتشدد الدينى والولاء لخامنئى وعادة ما تهاجم المملكة السعودية على خلفية أزمة الحجيج الإيرانيين. 
وهكذا فإن الفرق الأقدم التى انضوت تحت راية الحشد الشعبى عام 2014، هى الأكثر نفوذا والتى تدين بالولاء مباشرة لطهران وتفرد عضلاتها بوجه آية الله على السيستانى ذاته وليس للعبادى وحكومته سلطة فعلية عليها.