الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة: خطة لمنع تسرب الأسمدة المدعمة

الزراعة: خطة لمنع تسرب الأسمدة المدعمة
الزراعة: خطة لمنع تسرب الأسمدة المدعمة




كتب - إبراهيم رمضان 

 

أكد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تم إعداد خطة محكمة لمنع حدوث اختناقات فى أسواق بيع وتداول الأسمدة بالمحافظات، وإعداد السيناريوهات المختلفة للتعامل مع أية مخالفات فى هذا الشأن.. وقال فايد إنه تم تشكيل لجان فنية لمنع تسرب الأسمدة المدعمة للأسواق، وضمان التزام المصانع بالحصص المقررة لصالح التعاونيات الزراعية والجمعيات التابعة لها فى المحافظات والقرى المختلفة.
 وفى سياق متصل أشار الدكتور أحمد أبواليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، أن استراتيجية الوزارة، تساهم فى ضمان وصول الدعم لمستحقيه من الفلاحين والمزارعين، والقضاء على السوق السوداء فى بيع الأسمدة، لرفع العبء عن كاهل المزارع البسيط.. وقال رئيس قطاع الخدمات إن إجمالى ما وردته المصانع الحكومية لوزارة الزراعة من أسمدة حتى الآن، بلغ 599 ألفًا و 972 طن أسمدة أزوتية،لتلبية احتياجات الموسم الصيفى للزراعة.
وكشف تقرير رسمى لقطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، أن إجمالى الحصص المقرر توريدها من الاسمدة من هذه المصانع تصل إلى 28 ألف طن، لكل من مصانع الإسكندرية وحلوان وموبكو، و56 ألف طن من المصرية للأسمدة، فضلاً عن 131 ألف طن هي  اجمالى حصة مصنع أبوقير للأسمدة، و 46 ألف طن من مصنع الدلتا للأسمدة.. وأوضح التقرير أنه يوجد لدى الجمعيات التعاونية الزراعية  رصيد من الأسمدة يصل إلى مليون و27 ألفًا و311 طنًا،  وهو ما يغطى 40 % من احتياجات الموسم حتى الآن.