الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علماء ينجحون فى زراعة خضروات وشعير فى تربة المريخ

علماء ينجحون فى زراعة خضروات وشعير فى تربة المريخ
علماء ينجحون فى زراعة خضروات وشعير فى تربة المريخ




ترجمة – ابتهال مخلوف

 

أعلن فريق من العلماء فى هولندا أن نباتات قاموا بزراعتها فى تربة مماثلة لتربة كوكب المريخ والقمر صالحة كغذاء للبشر، مما يفتح الآفاق للزراعة على سطح الكواكب الأخرى. 
وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن علماء بجامعة «فاجينينجين» بهولندا يجرون منذ 3 سنوات تجارب لإنبات محاصيل زراعية فى تربة مشابهة لتربة الكوكب الأحمر والقمر، نجحوا فى زراعة أربع خضروات هى الفجل والبازلاء والطماطم والشعير بدون أن تمتص المعادن الثقيلة مثل الزرنيخ والرصاص التى توجد بمستويات مرتفعة فى تربة المريخ.
وأضافت الصحيفة أن التربة، التى وفرتها وكالة ناسا للفضاء للتجربة من صخور بركانية وصخرية مستخرجة من هاواى وأريزونا بالولايا المتحدة، امتصت المياه بنجاح، لكن يظل البرد القارس وعدم وجود غلاف جوى مناسب للزراعة فى الفضاء من المعوقات أمام الإنسان للحياة فوق المريخ.
وقال العالم فايجر فاملينك المشارك فى التجربة أنه من الضرورى تذوق الخضروات المزروعة لضمان توفر مصادر متنوعة من الغذاء لسكان المريخ فى المستقبل، موضحًا أنه ينتظر خلال الشهور المقبلة نتائج زراعة ستة محاصيل أخرى منها البطاطس والسبانج وبقوليات.
وتخطط كل من وكالة ناسا وشركة هولندية بالتعاون مع الملياردير الأمريكى «إليون ماسك» لإرسال رحلات لاستعمار المريخ تبدأ خلال عشر سنوات.