الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■ أصدر الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، قرارا بتكليف الدكتور أيمن عبد الهادي، الأستاذ بكلية الإعلام - جامعة القاهرة، لرئاسة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، خلفا للدكتورة كاميليا صبحى.
وكلف الوزير، عبد الهادي، بالتوسع فى التعاون الثقافى مع دول أفريقيا، فى إطار اهتمام الحكومة المصرية، فضلا عن تنشيط العلاقات الثقافية مابين مصر ودول العالم، والاهتمام بالمحتوى الثقافى والفنى المصرى الذى يسافر إلى دول العالم، لأنه هو الصورة التى تصدرها مصر عن نفسها بين الشعوب.
■ صدر حديثا عن دار غراب للنشر كتاب البشرى للكاتب والباحث أسامة أحمد العمرى يتناول الكتاب عرضا مركز وشاملا لبشارة النبى صلى الله عليه وسلم فى فتح مدينة القسطنطينية ويغطى فترة تاريخية تمتد لأربعة قرون تبدأ بفتوحات الدولة الأموية وتنتهى بفتح القسطنطينية عاصمة العالم القديم.
يعمد الكاتب إلى طرح العديد من التساؤلات والأفكار فى الكتاب خروجاً عن النمط التاريخى السردى لفضاءات رحبة من المقارنات والمقاربات التاريخية لأحداث ووقائع مشابهة تؤكد وجهة نظر الكاتب فى أسباب الإخفاق والنهوض كما قام الكاتب أسامة العمرى بتحليل مفهوم البشارة وأثرها على شحذ الهمم لتحقيقها وكيف تعاقب عليها القادة والخلفاء فى قالب رصد قصصى مشوق مليء بالوقفات الفكرية والتحليلية.
يبدأ المؤلف كتابه بسؤال «يغالبنا التبرُّم عند الحديث عن تاريخنا، فهناك مَنْ يرى ذلك بكاءً على الأطلال واستجداء لأيامٍ ولَّت وخَلَت، وتمسُّحًا بإنجازات وحضارة انقضت». ويطرح أسامة العمرى على غلاف كتابه مجموعة من التساؤلات الصادمة، وكأنه يخاطب مكنون كل شخص اغتالته العولمة وسلبته هويته وشوشت على تاريخه بدعوى الحداثة، وكأن الأسئلة على ظهر الغلاف صدى لتساؤلات كثيرة تدور فى الأذهان فى خضم تصدير الغرب لشعوبنا تاريخه وأفكاره فنجد أثر ذلك فى جميع مناحى الحياة، كتاب البشرى يعتبر الإصدار الثانى للكاتب والباحث أسامة العمرى بعد مجموعته القصصية خوفناك كهوست ، ويوجد لديه تحت الطبع كتاب أسرار صناعة الدهشة ، إلى جانب مجموعة قصصية جديدة باسم «وجه القمر».
■ تقيم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة د. شريف شاهين مجموعة من الفعاليات والأنشطة والمسابقات الثقافية الرمضانية، حيث تختتم الهيئة فعاليات النشاط الثقافى الرمضانى بندوة عن «ثورة يونيو» يتحدث فيها الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، بقاعة على مبارك بمبنى دار الكتب بكورنيش النيل، وذلك فى تمام الساعة التاسعة من مساء يوم الخميس المقبل.
■ صدر حديثا عن المكتب المصرى للمطبوعات كتاب «تطبيقات نظريات الاتصال الاجتماعي» إعداد د. مؤمن جبر ود. مروة عبد اللطيف، كان الاتصال وسيظل هو النشاط الأهم فى حياة الإنسان، فمن خلاله يتفاعل مع الآخرين، وبه يعبر عن أفكاره وحاجاته ومشاعره وأحلامه، ويعبر عن شخصيته وثقافته وحريته وفكره، وهو نشاط يمكن أن تتجسد فيه معانى الكرامة الإنسانية وقيمها. وتتحدد فاعلية ونجاح عملية الاتصال، من خلال تفاعلات كثيرة بين عناصر هذه العملية الإنسانية والاجتماعية، والتى حاول الخبراء والدارسون ومازالوا يحاولون فهمها وتفسيرها. وتأتى النماذج والمداخل والنظريات على اختلاف المسميات التى يتبناها الباحثون، كلها كمحاولات علمية جادة لتحقيق المزيد من هذا الفهم والتفسير.
نظرًا لأهمية النظريات الاتصالية التى شكلت علم الاتصال، والتى جُربت فى المجتمعات التى تبنتها، وحاولت تطبيقها، وكذلك لعدم قدرتنا التعامل مع وسائل الاتصال الجماهيرية بدون فهم النظريات والنماذج التى تنظم عمل هذه الوسائل وتحدد طرق التعامل معها وكيفية الاستفادة السليمة منها وتوظيفها فى تطوير وتنوير مجتمعاتنا العربية؛ يأتى الكتاب كمحاولة التسليط الضوء على بعض من الجهد العلمى النظم الذى يرصد تطبيقات هذه المراحل والنظريات فى بحوث ودراسات الإعلام المصرية،سعيًا لإبراز هذه التطبيقات وتقييمها فكريًا وعلميًا، وكذلك دعم الاستفادة منها قدر الإمكان.