الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صيادلة القاهرة تطالب «الصحة» بحوار حول قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية

صيادلة القاهرة تطالب «الصحة» بحوار حول قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية
صيادلة القاهرة تطالب «الصحة» بحوار حول قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية




كتبت ـ أمانى حسين


قال الدكتور محمد الشيخ نقيب صيادلة القاهرة إنه تمت مخاطبة وزير الصحة د. أحمد عماد الدين لطلب طرح مسودة قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات للحوار المجتمعى قبل إصداره، وذلك حتى يخرج بصورة تساهم فى حل المشكلة بشكل جذرى ومانع لتكرارها مستقبلاً.
وأوضح الشيخ أن تفاقم ظاهرة الأدوية منتهية الصلاحية وتراكمها فى الصيدليات أصبح يمثل عبئاً غير محتمل على كاهل الصيدليات لاسيما المتوسطة والصغيرة منها، كما باتت تلك الظاهرة تمثل خطرًا يهدد صحة المريض المصرى.
وأشار نقيب صيادلة القاهرة إلى أن الصيادلة طالبوا مرارًا وتكرارًا بضرورة استصدار تشريع أو قرار وزارى ملزم ومنظم لعملية سحب جميع الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات، خاصةً أن النقابة العامة للصيادلة قامت بالتوقيع على اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية مع غرفة صناعة الدواء ورابطة الموزعين وذلك بمعزل عن وزارة الصحة ما تسبب فى فشل الاتفاقية لعدم وجود أى ضمانات أو آليات تنفيذية واضحة بها.
ولفت الشيخ إلى أن استجابة الوزارة لمطالب الصيادلة فى هذا الشأن هو توجه محمود ينقصه طرح مسودة القرار للحوار قبل إصداره، مطالبًا بضرورة إمداد النقابة بنسخة من التعديلات المقترحة بشأن ترخيص مخازن الأدوية لإبداء مقترحات النقابة حولها، وذلك حرصًا على خروج تلك القرارات بأفضل صورة ممكنة.