صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

أردوغان مستعد لـ«تعويض» روسيا عن إسقاط الطائرة

29 يونيو 2016



أنقرة : وكالات الأنباء 

 

أعربت تركيا، أمس الثلاثاء، عن استعدادها لدفع تعويضات لروسيا على خلفية إسقاط أنقرة طائرة روسية كانت تشن غارات على مواقع المعارضة فى سوريا فى نوفمبر 2015.
وغداة اعتذار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال رئيس وزرائه بن على يلديريم، للتليفزيون التركى «عرضنا فكرة اننا مستعدون لدفع تعويضات إذا لزم الأمر».
وكان متحدث باسم أردوغان كشف أن الأخير بعث رسالة إلى نظيره الروسى فلاديمير بوتن، عبر فيها عن أسفه لإسقاط الطائرة الحربية، والتمس «المعذرة» من عائلة الطيار.
وبعد الاعتذار، قال أردوغان، فى مأدبة إفطار رمضانية أمس الأول، إنه يعتقد أن أنقرة ستطبع العلاقات مع موسكو «سريعا» بإنهاء «الموقف الراهن الذى لا يصب فى مصلحة كلا الطرفين».
وكانت روسيا فرضت قيودا تجارية على تركيا بعد إسقاط الطائرة، التى قالت أنقرة إنها اخترقت المجال الجوى التركى الأمر الذى نفته موسكو بشدة.
وأدى إسقاط الطائرة إلى تدهور العلاقات بين روسيا التى تدعم عسكريا الرئيس السورى بشار الأسد، وتركيا التى تعلن عن تضامنها مع المعارضة السورية.. وجاء الموقف التركى من روسيا بعد إقدام أنقرة على تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بعد ست سنوات من الشقاق.
وقال أردوغان عن الاتفاق مع إسرائيل «بهذا الاتفاق ستبدأ العلاقات الاقتصادية فى التحسن» وردد كلمات رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو الذى قال إن ذلك سيكون له «تأثيرات هائلة» على الاقتصاد الإسرائيلي.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
استاد الإسكندرية.. حكاية رياضية بدأت قبل 90 عاما
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد
فريد خميس: مصر على الطريق الصحيح
تركيا أكبر سجن للحريات
المنتخب جاهز لامتحان زيمبابوى
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى

Facebook twitter rss