الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توفير 350 ألف فرصة عمل.. واستصلاح 1.5 مليون فدان.. وبناء مليون وحدة سكنية

توفير 350 ألف فرصة عمل.. واستصلاح 1.5 مليون فدان.. وبناء مليون وحدة سكنية
توفير 350 ألف فرصة عمل.. واستصلاح 1.5 مليون فدان.. وبناء مليون وحدة سكنية




كتب - عمرعلم الدين 

 

عامان من العمل  المتواصل  للدولة المصرية  تسابق فيها الزمن للوصول إلى بر الأمان فى اسرع وقت ورغم بعض الاخفاقات للحكومات التى توالت خلال تلك الفترة إلا أن المحصلة النهائية تشير إلى عمل دائم وفى الحلقة الثالثة من كشف حساب الدولة نجد أن هناك مستهدفاً لخطة العام المالى 2016/ 2017باستثمارات كلية نحو 531 مليار جنيه. 
وفى مجال تشغيل المصريين بالداخل تم توفير حوالى 350.7 ألف فرصة عمل وبلغ إجمالى التعاقدات المصرية بالخارج نحو 943 ألف عقد. 
 المشروعات القومية 
تعتبر المشروعات القومية العملاقة أيقونة التنمية فى مصر، وقد أطلقت الدولة حزمة تحفيزية من المشروعات الكبرى التى تسهم فى نشأة اقتصاد عملاق ومشروعات وطنية ضخمة، وتتمثل تلك المشروعات فى:
حفر قناة السويس الجديدة من الكيلو 60 إلى الكم 95 (ترقيم القناة)، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات الكبرى والبلاح بطول إجمالى 37 كم، حيث تبلغ إجمالى أطوال المشروع 72 كم.
 وقد استغرق إنشاء المشروع 12 شهراً (سنة واحدة) حيث تم افتتاحه فى 6 أغسطس 2015.
ويستهدف المشروع زيادة القدرة الاستيعابية للقناة لتصبح 97 سفينة قياسية عام 2023 بدلا من 49 سفينة عام 2014، 
بالإضافة إلى زيادة عائد قناة السويس بمعدل نمو 149% عام 2023 ليكون 13.2مليار دولار مقارنة بالعائد الحالى وهو 5.3 مليار دولار.
كما بدأت الدولة العمل فى المشروع الأكثر أهمية وهو  مشروع تنمية محور قناة السويس.
ويهـدف هـذا المشروع إلى تعظيـم الاستفادة مـن الإمكانيات الهائلـة لقنـاة السـويس مـن خلال إنشـاء مركـز لوجيسـتى عالمى، وتدعيـم وتقويـة شـبكة الطـرق الرابطـة بـإقليـم قنـاة السـويس وباقـى أقاليـم الجمهوريـة خاصـة العابـرة لهـذا المحور.
وفى ثالث مشروع قومى فى وقت واحد كان  مشروع المليون ونصف المليون فدان.
ويهدف المشروع إلى زيادة الرقعة الزراعية وإقامة مجتمعات عمرانية جديــدة متكاملة، وتوفير فرص عمل آمنة ومستقرة، وتشجيع فرص الاستثمار وفرص التنمية بالمحافظات الجديدة بمساحة قدرها (1,5) مليون فدان القريبة من البنية الأساسية والمتوفر لها مصادر مياه جوفية.
كما تم إطلاق مشروع  تنمية أربعة ملايين فدان وذلك لبنـاء مجتمـع متكامـل داخـل الأراضى الجديـدة، وزيــادة المساحة العمرانيــة بحوالي5%مــن إجمالى مسـاحتها بحلـول عـام2030، بالإضافة  لأثره عـلى دعـم التنـوع الاقتصادى وتوفـرفـرص العمـل المنتج واللائق والتأكيـد علـى مشـاركة جميع محافظـات الجمهوريـة فى تحقيـق النمـو الاحتوائى المستدام.
كما أطلقت الدولة وجار العمل فى: الخطة القومية لشبكة الطرق التنموية ويُعد المشروع القومى للطرق من أهم المشروعات القومية، والذى يبلغ طوله 3200 كم، وسوف يضيف المشروع طرقاً جديدة بنحو 15% لشبكة الطرق السريعة البالغة 26 ألف كم.
وفى سياق الانجازات اطلقت الدولة  وجار الانتهاء من  مشروع الإسكان الاجتماعى (المليون وحدة سكنية) وهو واحد من المشروعات المهمة، وذلك  لتحقيق العدالة الاجتماعية. 
أيضاً من المشروعات الكبرى التى اطلقت هى مشروع تنمية الساحل الشمالى الغربى مدينة العلمين الجديدة تبلغ المساحة الإجمالية لمدينة العلمين الجديدة 49 ألف فدان ويبلغ عدد السكان المستهدف 2 مليون نسمة.
أيضا مشروع الروبيكى
تقوم فكرة المشروع على إنشاء مدينة صناعية متكاملة متطورة متخصصة فى دباغة الجلود وصناعتها بالروبيكى كمدينة جاذبة للصناعة الوطنية من خلال تشجيع انتقال المدابغ القائمةبمنطقة مجرى العيون إلى المدينة الجديدة لتطويرالقطاع وزيادة القيمة المضافة للمنتج المصرى على مساحة اجمالية نحو 1629 فداناً.
وأيضا من مشروعات الأمل التى تعمل بها الدولة الآن هى المحطة النووية بالضبعة يسـتهدف المشروع إلى تنويـع مزيـج الطاقـة الحالى والـذى يعتمـد علـى نسـبة تصـل إلى ٩6٪ مـن الغـاز الطبيعـى والمنتجات البترولية، بحيـث يـؤدى إلى خفـض الاعتماد على هـذه المصادر والتحـول إلى الطاقـة المتجددة مـن المصادر النوويـة.
وفى إطار تحركات الدولة جارى إنشاء مشروع المركز اللوجيستى العالمى بدمياط على مساحة 3.3 مليون م2 شمال شرق ميناء دمياط كمنطقة اقتصادية ذات طابع خاص تُضَم إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتقوم هيئة ميناء دمياط بإنشاء شركة استثمارية تخدِّم على المركز اللوجيستى.
وفى قطاع التضامن الاجتماعى تم الوصول إلى الأسر التى تعانى من ظروف اقتصادية قاسية وقد بلغ إجمالى المستفيدين من المساعدات غير المشروطة حوالى 2.4 مليون أسرة بتكلفة إجمالية 6.8 مليار جنيه، وذلك خلال الفترة من يوليو 2014وحتى نهاية نوفمبر 2015.
كما تم رفع قيمة معاشات الضمان الاجتماعى بنسبة 50%، كما بلغ إجمالى المستفيدين من المعاش الضمانى الشهرى نحو 10.1 مليون مستفيد بتكلفة بلغت نحو 3.5 مليار جنيه خلال الفترة (سبتمبر2015 – فبراير2016).