الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التعليم»: استثناء بعض المدارس من الضوابط للضرورة

«التعليم»: استثناء بعض المدارس من الضوابط للضرورة
«التعليم»: استثناء بعض المدارس من الضوابط للضرورة




كتب - صبحى مجاهد ومنيرفا سعد

 

أصدر الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم - والتعليم الفنى كتاباً دورياً بشأن تنفيذ القرارين الوزاريين رقم (14) لسنة 1999، ورقم (315) لسنة 2015، بوضع بعض الضوابط؛ لضمان انتظام العملية التعليمية بالمدارس.
وذكرت وزارة التربية والتعليم - فى بيان لها - أمس أن الكتاب الدورى المذكور نص على أن تقوم الأمانة الفنية لمجلس إدارة الهيئة العامة للأبنية التعليمية - فى حالة الضرورة - بدراسة استثناء بعض المدارس من قواعد تحويل المراحل التعليمية للمدارس وتعديل استخدام الفراغات وفتح فصول ملحقة.
كما نص الكتاب أيضاً على أنه يجوز الاستثناء فى حالة الضرورة من تشغيل المدارس فترة إضافية واستثناء بعض المواقع من شروط صلاحية الموقع والتوسعات فى المدارس.
على أن تعرض نتائج الدراسات على لجنة ثلاثية برئاسة وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وعضوية كل من محافظ الإقليم المختص ومدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية.
وتحقيقا لصالح العمل فإنه يتعين على جميع المديريات والإدارات التعليمية، الالتزام بالقرارين الوزاريين المشار إليهما بعاليه، وفى حالة وجود أى احتياج لتغيير استخدام المدرسة، أو تعديل فراغاتها أو استضافة طلاب، أو تشغيل الفترات يتم إخطار الهيئة العامة للأبنية التعليمية؛ لعمل الدراسات اللازمة، وعرضها على اللجنة الثلاثية، ومن ثم تنفيذ قرار اللجنة؛ حرصا على ضبط قواعد البيانات التى يتم اتخاذ القرارات فى ضوئها، ومن يخالف ذلك يتعرض للمساءلة القانونية.
وفى سياق متصل أدى طلاب القسم العلمى بالشهادة الثانوية  امتحان مادة البلاغة، والتى شهدت انضباطًا فى اللجان، مع تحرير 5 محاضر غش وإلغاء ندب 6 أعضاء من إحدى اللجان.
وفى منطقة كفر الشيخ قام أحد الطلاب بلجنة «محلة أبو علي» برفع ورقة الأسئلة على إحدى الصفحات بموقع «فيسبوك»، وتم رصد الطالب من قبل غرفة المتابعة والاتصال برئيس اللجنة وتم ضبط الطالب على الفور وعمل محضر غش وتسليم الطالب للشرطة تمهيدًا لتحويله للنيابة.
كما تم تحرير محضر غش لطالب بلجنة فتيات فوَّة، ضُبط بحوزته هاتف محمول داخل اللجنة فى أثناء انعقاد الامتحان.
وفي منطقة الشرقية تم تحرير محضر غش لطالب بلجنة فتيات بهنباى، ضُبط بحوزتها هاتف محمول داخل اللجنة أثناء انعقاد الامتحان.
وفي منطقة سوهاج تم تحرير محضر غش لطالب بلجنة أولاد طوق بحوزته سماعة بلوتوث يتواصل بها للغش داخل اللجنة أثناء انعقاد الامتحان.
وفى الدقهلية تم تحرير محضر غش ورقى لطالبة بلجنة بلقاس، ضُبط بحوزتها أوراق غش خاصة بمادة الامتحان.
كما تم إلغاء ندب 3 من أعضاء لجنة بلقاس لتقاعسهم فى أداء واجبهم خلال اللجنة، وإلغاء ندب 3 إداريين لتأخرهم فى الحضور وحملهم هواتف محمولة داخل حرم لجنة الامتحان.