الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ملايين حاج يقفون على عرفات اليوم.. ولا مبيت بـ«منى»




يتوجه أكثر من أربعة ملايين حاج اليوم «الخميس» للوقوف على مشعر عرفات، وأعلنت جميع البعثات النوعية للحج حالة الطوارئ وقامت كل منها بتقديم جميع وسائل الراحة والمتعة لحجاجها لتسهيل التصعيد إلى مشعر عرفات، بعدما أطمأنت كل منها على توافر جميع الخدمات المقدمة لحجاجها وكذلك وضع خطة للتصعيد والنفرة.
 
وأعلنت جميع البعثات المصرية الثلاث تصعيد حجاجها إلى صعيد عرفات مباشرة دون المبيت بمنى معتمدين على الفتاوى الشرعية التى أكدتها دار الإفتاء وأئمة الاسلام سواء فى الماضى أو الوقت الحالى وهو ما دعا البعثات إلى تكثيف الندوات واللقاءات الدينية بين تجمعات حجاجها للتأكيد على أنه ليس واجبا المبيت فى منى قبل الصعود الى عرفات؛ فضلا عن وضعهم أمام الصورة الحقيقية من تخوف عدم قدرة الحاج على تأدية الركن الأعظم فى الحج وهو الوقوف بعرفات.
 
وأكدت البعثات عدم مسئوليتها عن تحرك أى حاج بمفرده والمبيت فى منى.
 
وأكد أسامة العشرى وكيل أول وزارة السياحة المشرف العام على الحج السياحى اكتمال بعثة الحج السياحى لاستعدادها لتصعيد ثلاثين الف حاج هم حجاج شركات السياحة، مشيرا إلى أن جميع الاستعدادات للتصعيد اكتملت وتم استلام المخيمات الخاصة بالحجاج والوقوف على تجهيزها واعدادها لاستقبال الحجاج فى يوم عرفات.
 
فيما أعلنت السلطات السعودية عن وضع إجراءات أمنية مشددة وخطط أمنية محكمة لمنع تسرب قرابة 800 ألف حاج إلى المشاعر المقدسة وهو الرقم الذى دخل إلى المشاعر المقدسة فى العام الماضى دون الحصول على تصريح رسمى حيث استطاع هؤلاء المخالفون كسر الحواجز الأمنية والوصول إلى المشاعر المقدسة.
 
وتسعى الجهات الأمنية من خلال فرق أمنية سرية ونقاط فرز ترابية وصلت إلى 60 ممرا صحراويا من إحكام السيطرة على مداخل مكة المكرمة فى موسم حج هذا العام.
 
وأكد العميد عائض الحربى قائد قوات المديرية العامة للجوازات السعودية أن عدد الممرات الترابية الصحراوية التى تم رصدها من قبل رجال الجوازات والتى كانت تستغل من قبل ضعاف النفوس لتهريب المخالفين بلغت 60 ممرا ترابيا، وهى عبارة عن طرق ترابية بعيدة عن الأنظار، وقد جرى فى موسم حج هذا العام تغطيتها بحكم الاختصاص.
 
ووفقا للتعليمات ، فقد كلف الأمن العام وإدارة المجاهدين بالعمل على تعقب المهربين عبر هذه الطرق، مشيرا إلى أن من يقوم بمثل هذه الأعمال سيعرض نفسه للعقوبات والغرامات، ومنها حجز مركبته فى المرور سواء كانت مملوكة للمخالف نفسه أو للمتواطئ معه أو المساهم معه فى المخالفة، كما يتم سجن وتغريم النقال سواء كان مواطنا أو مقيما مبلغا ماليا قدره عشرة آلاف ريال عن كل حاج تم نقله، مع ترحيل المقيم إلى بلاده لمخالفته نظام الاقامة.
 
من جهة أخرى، كشف العقيد بدر بن محمد المالك المتحدث الرسمى للمديرية العامة للجوازات مدير إدارة الشئون الإعلامية، أن الجوازات أعادت نحو 60 ألف شخص من منافذ ونقاط ومراكز مداخل مكة المكرمة والمدينة المنورة لا يحملون تصاريح حج.
 
وكشفت مصادر مطلعة أن الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تعتزم إنشاء خط مترو جديد يربط الحرم المكى بالمشاعر، ويستوعب 400 ألف حاج بغرض تحسين وتنويع وسائل النقل بين المنطقة المركزية والمشاعر، ومنح الحجاج خيارات فى المرور والعبور على المدى القصير.
 
وأوضحت المصادر أن مشروع خط المترو يتضمن إنشاء المبانى على السفوح الجبلية ذات نسب الميول المناسبة ليمكن ربطها مع مشروع سكة حديد المشاعر، على أن يكون المشروع بنظام بناء متكرر يتم تنفيذه على مراحل، بحيث يستوعب المجموع النهائى ما يصل إلى 400 ألف حاج.
 
وأكدت المصادر أن المشروع الذى أطلق عليه «مشروع البناء الشريطي» يؤمن طريقا طوليا مستمرا يكمل ممر المشاعر، بقدرة استيعابية تبلغ 120 ألفا من الحجاج فى الاتجاه الواحد كل ساعة، وسيراعى المشروع تصميم البنية الاساسية، وتوفير حماية من حرارة الطقس للحجاج فى المنطقة التى تقع على مستوى الأرض، وربط الجهة الغربية من المنطقة المركزية بالمشاعر المقدسة على طول حدود مشعر منى نزولا حتى مشعر عرفات، وشرقا بطريق المنحنى وجبل النور.
 
ويضم المشروع 6 منشآت للنقل ومساحات مفتوحة مخصصة للمشاة تربط مناطق الفنادق، والأماكن الثقافية، ومراكز التطوير والممرات التجارية، التى سيتم إنشاؤها بمختلف مناطق إعادة تطوير المنطقة المركزية جنوبا وغربا، مع مناطق المساحات المفتوحة المترابطة وممرات المشاة.
 
وأضافت المصادر ذاتها أنه من المقرر ايضا إنشاء طريق طوله 4 كيلو مترات عبر أنفاق كدى وربطه بمشعر منى، وطريق بطول 6 كيلو مترات على طول طريق المنحنى، وإعادة تطوير المواقع على طول الطريق وفقا للتصميم الحضرى والتوجيهات المعمارية، لتصبح المناطق المجاورة لخط المترو جاذبة ومفعمة بالحياة فى أوقات الذروة وخلال أيام العام.
 
وعلى جانب آخر أوفد السفير عادل الألفى قنصل مصر العام فى جدة لجنة قنصلية إلى مركز الترحيلات لتفقد أوضاع المواطنين المصريين الموقوفين لمخالفتهم لقواعد الإقامة والتأشيرة.
 
وأوضحت أن توقف سير العمل حاليا بقسم الترحيلات السعودى لتوجيه جميع مسئوليه لمهام تتعلق بتنظيم الحج، مع التأكيد على متابعة القنصلية لإجراءات إعادتهم إلى مصر فور انتهاء موسم الحج.