الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الفيس بوك مفجر ثورة 30 يونيو

الفيس بوك مفجر ثورة 30 يونيو
الفيس بوك مفجر ثورة 30 يونيو




فى الوقوت الذى تحتفل فيه مصر بالذكرى الثالثة لثورة 30 يوينو واسقاط حكم جماعة الاخوان المسلمين تعتبر شبكات السوشيال ميديا القائد الأبرز فى صفوف شباب الثوار والداعى إلى اجتماعهم.. حيث نجحت شبكات السوشيال ميديا فى تحرير فتيل ثورتى 25 يناير و30 يونيو لاسيما فى ظل أعداد المستخدمين التى تتجاوز الملايين بين الاناث والذكور بحسب ما ذكرته التقارير الصادرة عن شركة فيس بوك العالمية.
وأظهرت دراسة حملت عنوان «رؤى للتسويق الإلكترونى فى مصر» أن مصر هى الأولى عربيا فى استخدام «الفيسبوك»، حيث تصل نسبة مستخدميه لنحو 29.47% من عدد مستخدمى الفيسبوك فى الدول العربية، يليها السعودية ثم الجزائر والعراق بنحو 10.45%، ثم المغرب 10.03%  بوجود نحو 28 مليون مستخدم للفيس بوك فى مصر بنسبة 31% من عدد السكان بزيادة عن العام الماضى بلغت 17% .
كشفت الدراسة أن 52% من مستخدمى الفيس بوك فى مصر أقل من 25 عاما ، فيما تصل نسبة المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عاما إلى 30% وتتراجع هذه النسبة لتصل إلى 18% فى الفئة العمرية الأكبر من 35 عامًا، موضحًا أنه وفقا للدراسة فإن 82% من مستخدمى الفيسبوك يستخدمون الموبيل فى الدخول إلى إنترنت.
وقالت الدراسة أن 72% من المصريين أكدوا انهم لا يستطيعون الحياة بدونه، ومثلت مواقع التواصل الاجتماعى وعلى رأسها «الفيسبوك» النشاط اليومى الأول لنحو 93% منهم، حيث يقضى نحو 44% منهم على الأقل ساعة يوميًا على الفيس بوك، ونحو 52% منهم أقل من 30 دقيقة، بينما لا تتجاوز نسبة من لا يستخدمون الموقع يوميا 3%.. وأشار إلى أن الدراسة أوضحت أن «الدردشة» أهم الأنشطة التى يقوم بها مستخدم الفيسبوك فى مصر والذين يبلغ نسبتهم 97% ، فيما يقوم 91 % بنشر صور شخصية، و89% يدخلون للنشر أو التدوين، و68% فقط يقومون بنشر فيديوهات شخصية، خوفا من استخدمها بشكل سيئ من قبل مستخدمين آخرين.
وأكدت الدراسة أن 99% منهم يعبرون عن إعجابهم بمنشورات الآخرين، و97% يقومون بمشاركتها، و98% منهم يقومون بالتعليق عليها، كما يشارك 98% من مستخدمى الفيسبوك فى صفحات شخصية أو رسمية لأفراد أو مؤسسات و94% يشاركون فى مجموعات.. وأوضح أن الدراسة أظهرت أن 63% من مستخدمى الإنترنت يعتبر الإعلانات الإلكترونية جذابة، فيما يتابعها 34% منهم، ويثق بها 21% فقط من المستخدمين ، وأن المستخدمين يثقون بشكل أكبر فى الإعلانات التى تظهر ضمن محركات البحث المختلفة، يليها الإعلانات التى تظهر على مواقع التواصل الاجتماعى ثم الإعلانات التى تنشر بواسطة رسائل الموبيل النصية.