الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرتغال بزعامة رونالدو يصطدم بالثورة البولندية

البرتغال بزعامة رونالدو يصطدم بالثورة البولندية
البرتغال بزعامة رونالدو يصطدم بالثورة البولندية




كتب وليد زينهم


تفتتح اليوم مباريات دور الـ 8 من بطولة كأس الأمم الأوروبية «يورو 2016» والمقامة فى فرنسا بلقاء غاية فى الإثارة والقوة يجمع المنتخبين البولندى والبرتغالى على ملعب فيلودروم فى مدينة مارسيليا الساحلية الرائعة والذى يتسع لحوالى 60 ألف متفرج.
البرتغال المحظوظة نجحت فى اقصاء كرواتيا الرهيبة من الدور السابق بعد لقاء ماراثونى بهدف لكواريزما فى الدقيقة 117 من عمر المباراة.. وفى المجموعة كان منتخب الرحالة البرتغاليين على وشك الخروج المبكر لكن القدر شاء إن يصعد كثالث للمجموعة وبرصيد 3 نقاط فقط من 3 تعادلات. أما المنتخب البولندى فكان اكثر واقعية واجتهادا من البرتغاليين اذ احتل المركز الثانى فى مجموعته خلف المانيا برصيد 7 نقاط وفى دور ال16 خاض الفريق معركة صعبة إمام منتخب سويسرا العنيد ونجح فى الصعود بعدما ابتسم له الحظ فى ركلات المعاناة بعد انتهاء الوقتين الاصلى والاضافى بين المنتخبين بالتعادل بهدف لكل منهما.
ومن المتوقع أن يلعب المنتخب البرتغالى المباراة بتشكيلته المعروفة بداية من الحارس روى باتريشيو وأمامه الرباعى كليبر بيبى وريكاردو كارفليو وسيدريك سواريس ورافائيل جوريرو وفى الوسط كلا من جواو ماريو وجواو موتينيو وويليام كارفليو وأندريه جوميز وفى الهجوم الثنائى التوربينى كريستيانو رونالدو والخطير لويس نانى..وربما يحتفظ الجهاز الفنى باللاعب الرائع ريناتو سانشيز للدفع به حسب الحاجة أو ربما يبدأ اللاعب على حساب اندريه جوميز.
ويراهن فرناندو سانتوس المدير الفنى للبرتغاليين على نجمه الأبرز رونالدو مؤكدا انه يثق فيه كقائد للفريق.
وابدى سانتوس تحفظه الشديد على الانتقادات التى يتعرض لها فى الاعلام البرتغالى بسبب تذبذب الأداء لمنتخب البرتغال قائلا : الواقع يقول أننا الآن فى دور الـ8 ولو حققنا الفوز اليوم سنصبح مع الأربعة الكبار لن ألتفت للانتقادات وساركز مع فريقى .. واعتقد إن الأداء يتحسن.
على الجانب المقابل فان المنتخب البولندى بقيادة مدربه المخضرم أدم ناوالكا سيلعب بتشكيل مكون من لوكاس فابيانيسكى فى حراسة المرمى أو فويتشيك تشيزنى إذا تعافى من إصابته بشكل كامل وأمامه الرباعى لوكاس بيسززك وكميل جليك ومايكل باذدان وارتور يدرزيكزيك وفى الوسط جاكوب بواشتشكوفيسكى وجريجورز كريشوياك وكريستوف ماكزينسكى وكامل جريشوسكى واركاديو ميليك خلف المهاجم الصريح روبرت ليفاندوفيسكى.
وكما الحال فى المنتخب البرتغالى سيكون الرهان الاكبر للبولنديين على لاعبهم الخطير ليفاندوفيسكى لكن الفريق لديه ميزة أخرى ربما أهم بكثير من ليفاندوفيسكى وهى الجماعية فى الأداء وربما تكون كلمة السر لبولندا اليوم.
من جانبه أكد فويتشيك تشيزنى حارس مرمى المنتخب البولندى أنه يتمنى أن يكون رونالدو، ضمن صفوف منتخب بلاده، حتى ولو كان فى أسوأ حالاته.
وقال تشيزنى بحسب صحيفة «موندو ديبورتيفو»: أود أن يكون كريستيانو رونالدو معنا حتى لو كان فى حالة سيئة.. واستدرك: لكن البرتغال ليست رونالدو.. هناك المثير للإعجاب ريناتو سانشيز.
وكان تشيزنى قد تعرض لإصابة فى دور المجموعات مع المنتخب، ولم يشارك فى المباريات الأخيرة، لكن من المرجح عودته اليوم.