الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العدس والبازلاء والفاصوليا.. أكلات تحمى أسنانك من التسوس

العدس والبازلاء والفاصوليا.. أكلات تحمى أسنانك من التسوس
العدس والبازلاء والفاصوليا.. أكلات تحمى أسنانك من التسوس




كتبت – مروة فتحى

 

ليست كل الأطعمة مسئولة عن تسوس الأسنان، بل إن هناك بعض الأطعمة لها القدرة على تنظيفها وحمايتها، ومن المعروف أن تناول السكاكر والشوكولاتة مضر جداً بالأسنان وأن بعض الأطعمة التى تعتبر مفيدة للجسم يمكن أن تضرها، من بينها الفواكه والعصائر، ذلك أن حموضتها العالية قد تؤدى إلى تلف الأسنان، لكن ذلك لا ينطبق على جميع الأطعمة المفيدة، فهناك البعض الذى يحمى من التسوس، وهو ما تؤكده الطبيبة فى مدينة بون كاترين خالدى فى حديثها، أن الأطعمة التى تحتوى على كمية عالية من الكالسيوم مفيدة جداً للأسنان، وتساعد على إعادة تمعدن مينا الأسنان وتقويته.
كما أن مضغ بعض أنواع الخضروات بشكل مكثف مفيد أيضاً للأسنان، حتى لو كانت نسبة الحموضة فيها منخفضة، وترجع خالدى السبب إلى أن المضغ يحفز إنتاج اللعاب الذى يعد بمثابة الدرع الواقى للأسنان، فاللعاب يحيد الأحماض الضارة، وتنصح خالدى بتناول الأجبان ومنتجات الحليب، إذ تحتوى على كمية عالية من الكالسيوم التى تساعد على تقوية الأسنان وحمايتها من فقدان المواد المكونة.
وتحتوى الأجبان على نسبة عالية من الدهون، وعند تناولها تشكل الدهون الموجودة بداخلها طبقة رقيقة حولها ما يساعد على حمايتها من الأحماض المسببة للتسوس، أما من يعانى من الحساسية تجاه منتجات الحليب، فتنصحه خالدى بالاستعاضة عنها بشرب المياه المعدنية، فهى تحتوى على كميات عالية من الفلوريد والكالسيوم التى تساعد على تقوية الأسنان.
إلى ذلك، تعد منتجات القمح من الأطعمة المفيدة للأسنان أيضاً، وللحصول على فوائدها ينبغى مضغها بقوة، وهذا يساعد على تنظيف الأسنان بشكل تلقائي. وتشير د.خالدى إلى ضرورة مراعاة خلو منتجات القمح من المحليات التى قد تتلف الأسنان.
ويعد العدس والبازلاء والفاصوليا من الأطعمة الغنية بالفلوريد والكالسيوم، ما يجعلها مفيدة جداً للمينا، علماً بأن الفلوريد يعزز إعادة التمعدن، ما يحمى المينا من البكتيريا الضارة وبالتالى يقلل من مخاطر التسوس، فضلاً عن أن الفلوريد يسبب اضطراب عملية الأيض لدى البكتيريا الموجودة فى الفم، ما يخفض من إنتاجها للأحماض المسببة للتسوس.
إلى جانب البقوليات، يتصدر الجزر والملفوف والفلفل الأخضر والكرنب قائمة الخضروات المفيدة للصحة والأسنان أيضاً، وأكثر ما يميز هذه الخضروات هو انخفاض كمية الحموضة فيها، ما يحدّ من تعرضها للأحماض الضارة، ومن الأفضل تناول هذه الخضار نيئة ومضغها جيداً لتحفيز إنتاج اللعاب، كما يستحسن قرمشة هذه الأطعمة أيضاً لتدليك اللثة.