الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بلجيكا تتسلح بالجيل الذهبى لإيقاف مغامرة ويلز فى اليورو

بلجيكا تتسلح بالجيل الذهبى لإيقاف مغامرة ويلز فى اليورو
بلجيكا تتسلح بالجيل الذهبى لإيقاف مغامرة ويلز فى اليورو




كتب- وليد زينهم

 

تستكمل اليوم مباريات دور الـ8 من بطولة كأس الأمم الأوروبية «يورو 2016» المقامة حاليا بفرنسا بلقاء قوى يجمع المنتخب الويلزى المكافح مع نظيره بلجيكا الرهيب فى قمة لا تخلو من المتعة والإثارة يحتضنها ملعب ليل متربول الذى يتسع لـ50 ألف متفرج.
منتخب ويلز يعد إلى جانب أيسلندا أبرز مفاجأت البطولة فلم يكن أحد يضع فريق التنانين ضمن الترشيحات للصعود مع الثمانية الكبار فى البطولة لكن بكثير من المجهود والعرق وصل الفريق وأصبح على أبواب محطة هامة جدا وهى المنتخب البلجيكى القوى.
ويلز صعدت إلى دور الـ8 على أكتاف أغلى لاعبى العالم جاريث بيل نجم الفريق الأول الذى ساعدت أهدافه منتخب بلاده فى تصدر المجموعة على حساب المنتخب الإنجليزى.
وكانت أيضًا تمريرة بيل العرضية المنخفضة الرائعة التى حولها جاريث مكولى فى شباك فريقه بالخطأ لتفوز ويلز 1- 0 على أيرلندا الشمالية فى دور الـ 16.
وبجانب بيل هناك الثنائى المتميز جدا جو الين لاعب ليفربول وآرون رامسى لاعب أرسنال وهما يتكفلان بفرض السيطرة على منطقة الوسط وامداد الخط الهجومى بالكرات الخطيرة.
ومن المتوقع أن يلعب المدرب المجتهد كريس كولمان المباراة بتشكيل مكون من واين هينسى فى حراسة المرمى وأمامه الثلاثى القوى جيمس شيستر واشلى ويليامز وبن دافيز وفى الوسط كريس جونتر وجو ألين وارون رامسى وجو ليدلى ونيل تايلور والجناح السريع جاريث بيل خلف المهاجم سام فوكس.
ووفقا لمصادر إعلامية أوروبية فإن كولمان مازال فى حيرة من أمره بسبب الخط الهجومى حيث إن مستوى المهاجم الأساسى فوكس لم يرتق للتطلعات لذلك قد يلعب كولمان بأحد الثنائى هال روبسون وجوناثان وليامز بدلا من فوكس.
من جانبه طمأن كريس كولمان الويلزيين على القائد اشلى وليامز مشيرا إلى أنه سيكون جاهزا لمواجهة بلجيكا.
وأصيب المدافع فى كتفه بعد اصطدام مع زميله جونى وليامز فى الفوز 1-صفر على أيرلندا الشمالية يوم السبت الماضى.
ورغم أن اشلى وليامز أكمل المباراة فإنه شوهد وهو يضع ضمادة ثقيلة بعد ذلك وثارت مخاوف حول غيابه عن التنانين أمام البلجيكيين.
لكن كولمان أكد أن اللاعب سيكون جاهزا لأكبر مباراة فى تاريخ ويلز منذ مواجهة البرازيل فى دور الثمانية لكأس العالم 1958.
وقال كولمان للصحفيين: سيكون بخير.. المشكلة فى الطريقة التى وقع بها.. لم يحدث خلع فى الكتف.. ولا يوجد أى قلق حول حالته.
وعن مواجهة بلجيكا أكد كولمان أنها فى غاية الصعوبة لكنه فى الوقت نفسه أشار إلى أنه لا توجد خطط معينة للتعامل مع لاعب تشيلسى ونجم بلجيكا ادين هازاد.
وقال: يمكن أن تقضى شهرا فى وضع خطط دفاعية ومحاولة إيقاف لاعب مثله يستطيع فى لحظة إفساد هذه الخطط.. هو لاعب رائع.
وأضاف: لعبنا ضده من قبل لكن لا توجد خطط معينة من أجل لاعب واحد.
وتابع: نعلم المساحات التى يحب أن يهاجم فيها والمراكز التى يذهب إليها لكن الحقيقة أننا نعلم أنه لا يمكن إيقافه طيلة الوقت.. كما إن المنتخب البلجيكى ليس هازارد وحده بل هناك نجوم كثيرون.
على الجانب المقابل فإن المنتخب البلجيكى وجه إنذارا شديد اللهجة لجميع منتخبات البطولة بفوزه الكاسح على المجر فى دور الـ16 برباعية نظيفة وبأداء مميز.
بلجيكا بدأت البطولة بالهزيمة بهدفين أمام ايطاليا وهى نتيجة أدت على الفور لتبادل الاتهامات بين المدرب مارك فيلموتس ولاعبيه لكن سرعان ما تم تدارك الأمر وتصفية الأجواء.
ومنذ ذلك الوقت بدأ المنتخب البلجيكى فى الارتقاء لمستوى التوقعات وتألق لاعبو الوسط كيفن دى بروين وإيدين هازارد وأكسل فيتسل فى المباريات الأخيرة.
وواصل المهاجم روميلو لوكاكو الذى تلقى العديد من الانتقادات بسبب إهدار الفرص ضد إيطاليا قيادة الهجوم وظهر قويًا.
وقاد توبى ألدرفيريلد وتوماس فرمالين خط دفاع لم يستقبل أى هدف فى آخر 3 مباريات ولم يواجه الحارس تيبو كورتوا العديد من المتاعب.. ونظريا فإن الكفة تميل ناحية المنتخب البلجيكى الذى يمتلك لاعبين موهوبين لدرجة دفعت كثيرين للقول بأن الجيل الحالى هو الذهبى لبلجيكا عبر تاريخها.