الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أمين الفتوى يكشف علامات ليلة القدر ووصفها

أمين الفتوى يكشف علامات ليلة القدر ووصفها
أمين الفتوى يكشف علامات ليلة القدر ووصفها




كتب ـ محمد قبيصى


 قال الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء: إن ليلة القدر ورد فى السنة النبوية عنها أن لها بعض العلامات فمنها أن صبيحة يومها تكون الشمس ساطعة ولا غيوم فى السماء، وأن الكلاب لا تنبح فى هذه الليلة.
وأضاف وسام، خلال حواره مع الإعلامى محمد سعيد ببرنامج «الموعظة الحسنة» المذاع على فضائية «دريم»، أمس الأول الجمعة، أن هذه العلامات لم يرد أنه من الضرورى أن تتكرر منذ عهد النبوة وحتى عصرنا الحالى، مطالبا كل مسلم بأن يجتهد فى العشر الأواخر فى رمضان حتى يصادف ليلة القدر فهى منحة ربانية تستحق الجهد الكثير لما فيها من خير كبير.
قال الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن ليلة القدر هى نفحة ربانية للأمة المحمدية وذلك لكرامة الرسول صلى الله عليه وسلم عند الله عز وجل وعظمة قدره ومكانته.
وأضاف وسام أن الله عز وجل أطلع الرسول الكريم على أعمار أمته كما أطلعه أيضا على أعمار الأمم السابقة، فاستقل النبى الكريم أعمار أمته مقارنة مع من سبقهم من الأمم، فتمنى الرسول لأمته أن ينالوا الأعمال الحسنة والعظيمة لكن أعمارهم ليست كبيرة فأهداه الله وأمته منحة كبيرة تعوض ذلك وهى ليلة القدر التى هى خير من ألف شهر وتعادل سنوات وسنوات من الأعمال الصالحة وهى تخص أمة الإسلام فقط من بين الأمم تكريما للرسول الكريم.
وردًا على سؤال إحدى المتصلات حول جواز الصلاة خلف قنوات الحرم المكى قال: إنه يجوز ولا مانع فى أن يصلى الفرد خلف الإمام فى التليفزيون فى صلاة التراويح،
وأوضح «وسام» أنه يجوز أن يمسك المصلى المصحف ويقرأ خلف إمام الحرم، حيث تكون قراءة وتدبرًا للمعانى، ومن ثم تكون موافقة صورية وليس ائتمامًا بإمام الحرم المكى.