الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جرد مخزن المتحف الإسلامى للتحقق من اختفاء 7 قطع أثرية معدنية




كشفت مذكرة صادرة عن قطاع المتاحف وكانت موجهة إلى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن اختفاء 7قطع أثرية من المتحف الإسلامى كانت أنباء قد ترددت عن سرقتها.
 
وأكد عادل عبد الستار رئيس قطاع المتاحف فى مذكرته أن الأمر الإدارى رقم (1) بتاريخ 5-7- 2010قد صدر بشأن تشكيل لجنة برئاسة ماجدة يوسف لجرد وتسليم عهدة المعادن بالمتحف من فتحى السيد أمين العهدة إلى فريد إبراهيم وذلك لبلوغه سن المعاش.
 
وأشار إلى أن اللجنة أنهت أعمالها بتاريخ 26-5- 2011وأعدت تقريرا للعرض على المشرف على الإدارة المركزية للعهد الأثرية وأفادت خلاله بوجود عدد 7 قطع بالمخزن لم يتم العثور عليها.
 
ونظرا لوجود أكثر من عهدة مشونة فى ذات المخزن كما أن المتحف كان يمر بمرحلة تطوير تم العرض على رئيس القطاع بالتوجه إلى محمد عباس مدير المتحف أن يتم تشكيل لجنة لمراجعة كل العهد الموجودة والمشونة بالمخزن وإعداد تقرير نهائى حتى يمكن اتخاذ اللازم فى ضوء ما تسفر عنه أعمال اللجنة.
 
وأوضح عادل عبدالستار أن المخزن الخاص بالمتحف به ثلاث عهد هى المعادن التى تم جردها من اللجنة الأولى عقب تردد اختفاء القطع، والزجاج الذى أنهت جرده اللجنة الجديدة وتعمل حاليا فى جرد عهدة النسيج.
 
ورجح أن القطع المختفية من عهدة المعادن ما زالت داخل المتحف خاصة أن العهد الثلاث نقلت أكثر من مرة لأكثر من مكان فى إطار عمليات تطوير المتحف، ورغم ذلك إذا ثبت أنها قد سرقت أو اختفت من المتحف تماما سوق تتخذ كل الإجراءات القانونية ضد المتسبب فى ذلك، ولم يتم إخلاء طرف فتحى السيد أمين العهدة لحين انتهاء أعمال الجرد الذى من المتوقع أن يكون بعد عيد الأضحى بأسبوع.