الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
(( ارمي ورا ضهرك))
كتب

(( ارمي ورا ضهرك))




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 24 - 09 - 2009


ما الفرق بين "ليبرمان" و"عبدالباري عطوان"؟
1
"ارمي ورا ضهرك"، تعني أولاً أن الرئيس ينصح وزير الثقافة بأن ينسي معركة اليونسكو بحلوها ومرها، وأن يتجاوز أحزانه بسرعة، وأن يتخلص من جراح المعركة.
ومعناها ثانيا عدم إعطاء المسألة أكبر من حجمها، وتقييمها في حجمها الصحيح، ودون إسراف في التحليل والتكهنات واللجوء إلي نظرية المؤامرة إلا في دلائلها المؤكدة.
ومعناها ثالثًا أن عدم تحقيق الفوز ليس نهاية العالم، فمصر حققت مناصب دولية مرموقة من قبل، وسوف تحقق مناصب قادمة، والحياة لن تقف عند اليونسكو.
2
"ارمي ورا ضهرك" فمعناها أيضًا أن يتخلص الوزير من العبء الثقيل الذي حمله في الشهور الأخيرة، وأن يلتفت للمستقبل فمنصب وزير الثقافة أكبر بكثير من مدير اليونسكو.
فاروق حسني سوف يظل وزيرًا للثقافة طالما هو يجلس علي مقعده، وأمامه تحديات كثيرة، في صدارتها إزالة آثار معركة اليونسكو، وفتح مزيد من قنوات التعاون مع مختلف دول العالم.
صحيح أن 31 دولة صوتت لصالح البرتغالية، ولكنها لم تصوت ضد مصر ولا فاروق حسني، لأن المصالح تتصالح وتتشابك، وهذه الدول انحازت في النهاية لمصالحها وليس لأصدقائها.
والصحيح أن 27 دولة صوتت لصالح المرشح المصري، دون أن تخشي رهبة التدخل الأمريكي - الأوروبي، ولا ابتزاز اللوبي اليهودي، والصوت منها يساوي عشرة، لأنها أصوات حقيقية.
3
اثنان لم يستطيعا إخفاء فرحتهما الغامرة بهزيمة فاروق حسني في اليونسكو.. اللوبي اليهودي ولوبي المحرضين العرب.. ولا فارق كبير في لغة الشماتة التي استخدمها كل لوبي.
اللوبي اليهودي كان أكثر احتراما في شماتته وفي عدائه لفاروق حسني، وربطوا ذلك بالخوف علي مستقبل اليونسكو إذا تولاها رئيس عربي له مواقفه المعروفة ضد إسرائيل والتطبيع.
اللوبي العربي كان أشد إسفافًا وغلاً وحقدًا وكراهية، وربط هزيمة حسني بهزيمة النظام المصري، وكأن مصر كانت في حرب ضد العالم، واستخدموا نفس المفردات السوداء التي يستخدمونها في كل المواقف.
4
نموذج اللوبي العربي هو "عبدالباري عطوان" الذي انتهز الفرصة وراح ينفث بعض سمومه ضد مصر وشعبها، واستخدم منطقًا مهتزًا ومرتبكًا مثل شخصيته، وكان يقول الشيء ونقيضه في آن واحد.
"عطوان" وأمثاله مثلاً يتهمون مصر دائمًا بالتحالف مع أمريكا ويشن هجومًا دائمًا علي الإمبريالية الأمريكية.. ولكنه في مقاله المسموم يبدي إعجابه بأمريكا واللوبي اليهودي لأنهما أسقطا حسني.
وصل الارتباك ذروته عندما قال إنه بدلاً من أن تدعم أمريكا النظام المصري وقبله السعودي عندما أسقطت مرشح السعودية لليونسكو غازي القصيبي، فعلت عكس ذلك تمامًا، فهل هي تدعم أم تحارب؟
5
أريد أن أقول إن جراح هزيمة فاروق حسني يجب أن تلتئم بسرعة، وألا يجرفنا الشعور بالمؤامرة والخيانة إلي إساءة العلاقات مع الدول التي لم تؤيد فاروق حسني فالسياسة لا تعرف المبادئ والانتخابات لا تتمسك بكلمة شرف.
مصر أكبر بكثير من هذه المناصب، وسبق أن تولي أبناؤها مناصب دولية أكثر رفعة وأعلي شأنًا، والذي فعلته أمريكا مع فاروق حسني هو نفسه الذي فعلته مع بطرس غالي أثناء توليه منصب سكرتير عام الأمم المتحدة فما الجديد؟
من الذي قال إن المعركة كانت محسومة لصالح فاروق حسني من البداية؟.. لقد كان الوفد المصري علي علم تام بالتحركات والمناورات أولاً بأول، وظل الأقرب إلي الفوز حتي اللحظات الأخيرة.
6
هزيمة فاروق حسني ليست الأولي ولن تكون الأخيرة، حدثت قبلها عشرات المواجهات وستحدث بعدها مواجهات أكثر.. وسوف يظهر لنا أصدقاء في أوقات الشدة، وسوف يتخلي عنا من كنا نتصور أنهم أصدقاء، أيضًا في أوقات الشدة.
المصالح تتصالح، وفي عالم السياسة لا توجد صداقات دائمة ولا عداءات مستمرة.. والفائدة المهمة لهذه الانتخابات أنها كشفت المسرح الدولي، وتداخل العلاقات وتشابكها.
إنها هزيمة الشرفاء، التي جعلت كثيراً من الدول الأوروبية والأفريقية تشعر بالأسف والخزي بعد المعركة، لأنها لم تحافظ علي تعهداتها بتأييد المرشح المصري، وأعلنت عن ذلك علنًا.
7
الشيء المهم الذي كشفت عنه المعركة هو أن الأندال العرب والمحليين هم الأقرب إلي اللوبي اليهودي في عدائهم لمصر وشعبها، وغيرتهم من أي نجاح تحرزه علي أي مستوي.
هما دائمًا يلتقيان في ميدان واحد لرجم أي شيء مصري بالطوب والحجارة، ولا فرق بين "عطوان" و"ليبرمان" كلاهما يصوب إلينا الرصاص من بندقية مختلفة.
"ليبرمان" هاجم مصر مرة أو مرتين، ولكن "عطوان" دائم الهجوم، وإذا تعثرت شاه في اليمن، يربط ذلك بالنظام المصري والهجوم عليه واتهامه بالارتماء في أحضان أمريكا.
8
"عطوان" - وأمثاله - سيظل كذلك ولا فائدة فيه ولا رجاء منه، وهو مستعد للذهاب إلي إسرائيل والظهور في قناتها الثانية، إذا خصصت برنامجًا للهجوم علي مصر، فلا فرق عنده بين الجزيرة وبين التليفزيون الإسرائيلي.
"ليبرمان" في أحيان كثيرة يكون أكثر احترامًا من "عطوان" فالأول عدو معلن يجاهر بعدائه، والثاني عربي جاحد، تعلم في بلدنا وشرب من نيلنا، وكأنه شرب سمًا وليس ماءً عذبًا.
اللوبي اليهودي احتفل بالهزيمة لأنه يخاف من توجهات فاروق حسني ضد اليهود والتطبيع، ولكن لماذا يحتفل عطوان بالهزيمة، وهل هو أيضًا يخاف علي إسرائيل من فاروق حسني؟
9
لا يجب أبدًا أن نضخم الأمر ونصف هزيمة حسني بأنها مثل هزيمة 67 .. مصر أكبر بكثير.. دولة وشعباً وحضارة وتاريخاً وثقافة وأدباً ونيلاً وأهرامات.. وأشياء أخري لا يمكن هزيمتها.
واجب الوزير أن ينسي وأن يشعر بالفخر والاعتزاز، لأنه ظل حتي النهاية فارسًا في المعركة وخرج مرفوع الرأس والهامة.
لا أجد عبارة أختم بها مقالي أفضل مما قاله الرئيس لفاروق حسني "ارمي ورا ضهرك".


E-Mail : [email protected]