الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بوابات إلكترونية بقطار «المشاعر المقدسة» لمنع استخدام الحجاج المخالفين




أوصت وزارة الحج السعودية بخطة شاملة لتطوير الأداء فى محطات قطار المشاعر المقدسة، تتضمن سرعة تركيب البوابات الإلكترونية، وحماية المحطات ومواقع نزول الحجاج فى عرفات ومزدلفة بحواجز وأسوار، بما يضمن عدم دخول حجاج آخرين غير مستهدفين بالخدمة.
 
وصرح وكيل وزارة الحج السعودية للنقل والمشروعات والمشاعر المقدسة د. سهل بن عبدالله سرور الصبان أن إجمالى أعداد الحجاج بالمخيمات المحددة والمستهدفين بالنقل بقطار المشاعر المقدسة الجنوبى يصل إلى 536.617 ألف حاج.
 
وأكد أهمية تهيئة المسارات ومداخل المحطات فى منى وعرفات ومزدلفة، والتأكد من إجراءات السلامة لضمان سلامة ضيوف الرحمن، وعدم دخول الحجاج المخالفين، وكذلك تنفيذ البرامج التعريفية المتعلقة بمهام وواجبات المشغلين فى المحطات وعلى المسارات المؤدية إليها، وتوفير العدد الكافى للقيام بالمهمة.
 
ودعا إلى ضرورة تشديد المراقبة للحد من تساهل بعض المشغلين التابعين للشركة مع أبناء بلدتهم وإدخالهم بطرق مخالفة، بالإضافة إلى ضرورة سرعة تركيب البوابات الإلكترونية، والتزام مؤسسات الطوافة ومؤسسات وشركات حجاج الداخل ببرامج التفويج، ووجود مسئول تنفيذ برامج تفويج الحجاج من وإلى المحطات فى (منى، عرفات، ومزدلفة).
 
وشدد على أهمية التناغم فى إدارة فرق التشغيل والتوجيه التابعة للشركة المشغلة للقطار ورجال الأمن حتى يتم توجيه الحجاج للصعود إلى محطة القطار بالشكل الصحيح، وضرورة العمل على التنسيق بين قيادة تنظيم المشاة وقيادة المرور بمشعر منى خلال تفويج الحجاج من مخيماتهم فضلا عن تركيز الجهود للعناية بنظام التوجه وإرشاد الحجاج فيما بين المخيمات ومحطات القطار.