الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انشقاقات جديدة فى «6 أبريل» وتبادل الإتهامات بالعمالة لأطراف سياسية وتمويلات خارجية




بسبب الاستقطابات السياسية ازدادت الانشقاقات فى صفوف حركة 6 أبريل لتتحول إلى 4 جبهات: «أحمد ماهر» و«الجبهة الديمقراطية»، «جبهة الخولى» ثم أخيرا «الجبهة الثورية»، وسط اتهامات متبادلة بين الجبهات تبدأ بالانحراف عن مسار الحركة وتنتهى بالتخلى عن المشروع السياسى بل ودعم جبهات سياسية متصارعة على الحكم وتلقى أموال مشبوهة من الداخل والخارج، لذا نجرى هذه المواجهة.
وكانت الحركة قد أسست على خلفية الدعوة لاضراب عمال غزل المحلة فى مصر وتبنتها الحركة ودعت لتحويلها للاضراب العام.

 
 
الخولى: لم أحصل على تمويل من شفيق ومن يملك دليلاً يظهره
قال طارق الخولى ليس هناك دليل على جلوسى مع أحمد شفيق خلال حملته فى انتخابات الرئاسة، ولم اتلق تمويلاً ومن يملك دليلاً يظهره متهماً أحمد ماهر باطلاق تلك الاتهامات لمهاجمته له لعلاقته «المشينة بالإخوان».
■ اعلنت وأعضاء بـ 9 أبريل تأسيس حزب سياسى ولم يظهر شىء لماذا؟
- الحزب ماض فى جمع التوكيلات لإعلان تأسيسه رسمياً ونبحث الآن عن رجل أو رجال أعمال يمولون الحزب بشرط ألا يكونوا من رجال الأعمال فى النظام السابق ولم نستقر حتى الآن على اسم.
■ أنت متهم بتلقى أموال من أحمد شفيق وتعمل لحساب فلول النظام ولذلك تم فصلك؟
- هذا كلام غير صحيح ولا يوجد دليل واحد أنى جلست مع أحمد شفيق أو تلقيت أموالاً من شخص ومن أطلق هذه الاتهامات هو أحمد ماهر رداً على هجومى عليه لعلاقته المشينة بالإخوان واتهاماته لى لا يملك عليها دليل بينما أدلة وجود صفقة بينه وبين الإخوان ملموسة من خلال اختياره فى اللجنة التأسيسية للدستور ثم ترشيحه نائباً للرئيس، ولا يوجد دليل واحد أننى تلقيت أموالاً من شفيق ولم أدعمه فى الانتخابات بينما ماهر دعم مرسى.
■ ما سبب تعدد الانقسامات فى الحركة؟
- أنها تحولت من جماعة ضغط سياسى إلى مصالح شخصية ومناصب يتم توزيعها وامتيازات فى المجالس القومية ومن شباب الحركة من «قبل هذه المناصب وشرب شاى بالياسمين» وماهر جر الحركة لانقسامات حتى أصبحت 4 جبهات.
■ الحركة كلها متهمة بتلقى أموال مشبوهة؟
- هذا صحيح وهذا ناتج من التصرفات والعلاقات الغامضة والمشينة التى قامت بها الحركة خاصة تلقى دورات تدريبية فى أماكن مشبوهة وهذه نتيجة تصرفات ماهر وقيادات الحركة.
 
 
 

 
محمد عواد: 6 أبريل انحرفت عن مسارها لذا أسسنا الجبهة الثورية
محمد عواد وجبهته آخر المنشقين بتأسيس 6 أبريل للجبهة الثورية قال انشقيت وعدد أعضاء الحركة لـ 6 أبريل انحرفت عن مسارها الطبيعى.
■ لماذا انشقت عن الحركة؟
- لأن 6 أبريل انحرفت عن مسارها الطبيعى كحركة ضغط سياسى وتحولت إلى جمعية خيرية تقوم بأنشطة خيرية وقوافل طبية فضلاً عن مخالفة ماهر ومن حوله للائحة الحركة التى تنص على عدم تدعيم أى مرشح فى الانتخابات حيث دعمت الحركة مرسى فى انتخابات الرئاسة بينما اقترحت مقاطعة الانتخابات بمبررات منطقية.
■ إذا لماذا لم تنضم للجبهة الأخرى والحزب الذى يدشنه طارق الخولى؟
- الحركة ضد التحزب لأنها جماعة سياسية غير ساعية للسلطة بينما ضغط للتحول الديمقراطى لحين الوصول إلى سلطة مدنية منتخبة.
■ من السبب المباشر فى التحول السياسى لخط الحركة؟
- المجموعة التى تدير الأمور مع أحمد ماهر منسقة الحركة حيث قاموا بالتنسيق والاتفاق مع جماعة الإخوان المسلمين ومن ثم دعموها فى قرارات كثيرة.
 
 

 
 
إنجى حمدى: قبول جبهة ماهر للمناصب ليس عيباً ولا ننتمى لمعسكر
إنجى حمدى المتحدث الإعلامى باسم حركة 6 أبريل جبهة أحمد ماهر قالت أن الحركة تسعى لتكوين جماعة ضغط سياسى وحالة استنفار بالمحافظات للتعريف بالدستور للضغط على الجمعية التأسيسة لأخذ بمقترحات القوى السياسية نافية تأييدهم للإخوان بشكل مطلق معتبرة أن قبول المناصب ليس عيبا ومن يقبل الترشيح يكون بعد موافقة الحركة.
■ هناك اتهامات لجبهة أحمد ماهر بالتحول لذراع سياسية لجماعة وتخليها عن نشاطها الضاغط للاصلاح؟
- الحركة ترفع حالة التأهب فى المحافظات لإنجاز حملة أحمى دستورك التى تقوم بتوعية الجمهور بالدستور الذى سيعرض عليهم للاستفتاء وهذه الحملة تعتبر بشكل أساسى وسيلة للضغط على تأسيسية الدستور.
■ لكن الحركة باتت موالية للإخوان؟
- نحن نسعى لنكون جماعة ضغط سياسى لا ننتمى لمعسكر ونهاجم الآخر فالطبيعة السياسية فى مصر فرضت المعارضة الدائمة بغض النظر عن القرار أو الموقف الذى نعارضه، وفيما يتعلق بأزمة النائب العام الحركة طالبت بإقالته خاصة بعد أحكام الدائرة التى جاءت لصالح رموز النظام السابق المتورطين فى قضايا قتل المتظاهرين والفساد المالى والسياسى بينما من عارضوا قرار إقالة النائب عارضوه لمجرد أن مرسى هو من اتخذ القرار.
■ هناك مناصب عرضت على قيادات الحركة وبالفعل وافقت على ترشح أحمد ماهر ضمن تأسيسية الدستور؟
- قبول المناصب ليس عيباً وخاصة أننا نطالب بعدم احتقار السلطة لصالح فصيل واحد الأمر تحول لمزايدات من جانب الوسط السياسى على بعضهم البعض.
■ ألا يناقض وجود ماهر فى التأسيسية معكم كحركة ضغط سياسى؟
- بالطبع، وجوده فى التأسيسية ورقة ضغط عليها، لأن وجوده فيها يعتبر عيناً للقوى المدنية ولا نستطيع ترك الجمعية للإخوان والسلفية وهذا ما حدث بالفعل فالحركة رافضة لمسودة الدستور المعروضة ونطالب بتعديلها وهذا ضمن حملة أحمى دستورك.