الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سلماوي: 30 مليار جنيه عجزًا في شركات الكهرباء




أكد د. حافظ سلماوي رئيس جهاز تنظيم الكهرباء أن عجز الشركات بلغ 30 مليار جنيه خلال العام الماضي.
وقال سلماوي في تصريحات خاصة إن إجمالي العجز ما بين فروق دعم بلغت 10 مليارات جنيه وأعمال التحصيل والقراءة والفواتير وصلت مليار جنيه والباقي قيمة شراء الوقود سواء سولار أو بنزين.
وأضاف أن أسعار الكهرباء ثابتة منذ عام 2008 وجميع متعلقات الخدمة أسعارها زادت خاصة أن العائد من بيع الكهرباء لا يغطي أكثر من 40٪ من التكلفة.
وأوضح سلماوي أن القطاع يواجه أزمة حقيقية إذا لم يتم زيادة أسعار الكهرباء لأن الاختلال التمويلي سيصاحبه تدهور في الخدمة المقدمة للمواطنين.
وأشار سلماوي إلي أن أسعار الكهرباء رخصت 25٪ منذ عام 2008 وحتي الآن لأنه كانت هناك زيادة سنوية بنسبة 7.5٪ كل عامين لم تطبق.
وقال سلماوي إن هناك فئة تحاسب بـ5 قروش لكل كيلو وات وأن دعم القطاع المنزلي والذي يحصل علي الكيلووات بـ5 قروش هي أقل شريحة ويصل عددهم إلي 3 ملايين مشترك وهم الأولي بالدعم وتحاسب الشريحة الثانية 48 قرشًا للكيلووات وبالتالي الأغلي يعوض الأرخص وهذا العجز في التعريفة الكهربائية يمثل مشكلة لشركات الكهرباء وبالنسبة للقطاع الصناعي زاد بنسبة 5.7٪ وهذه الزيادة ليست كبيرة قياسًا بمعدل الغلاء الذي زاد بنسبة 20٪ وبالتالي فإن ثلاثة أرباع المشتركين مدعمون من الدولة.