الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأنبا باخوميوس يطالب القضاء الإداري برفض دعاوي إلغاء الانتخابات البابوية






ارسل الأنبا باخوميوس قائم مقام البابا بمذكرة قانونية الي محكمة القضاء الاداري طالب فيها بإصدار أحكام قضائية برفض جميع الدعاوي القضائية المقامة ضد تعيينه والمطالبة بالغاء انتخابات البابا والغاء جميع القرارات التي أصدرها.
وقال باخوميوس: إن منصب البابا هو منصب ديني ووظيفته هي رئاسة الكهنوت وأن القائم مقام البطريرك يحل محل البابا في جميع الاختصاصات وهذه الانتخابات أعمال دينية بحتة لاتخضع لرقابة المحاكم القضائية.
كما طالب الانبا باخوميوس محكمة القضاء الاداري بعدم قبول هذه الدعاوي القضائية لإقامتها بعد الميعاد القانوني وهو خلال 60 يومًا من تعيينه فقد تم تعيينه بقرار من المشير حسين طنطاوي رئيس المحلس العسكري السابق في 25 مارس هذا العام 2012 والقضايا المقامة ضده كانت بعد60 يومًا من قرار تعيينه.. كما أكد الأنبا باخوميوس في مذكرته القانونية التي ارسلها الي محكمة القضاء الإداري أن هذه الدعاوي المقامة ضده وضد انتخابات البابا اقيمت بطريقة غير قانونية فكان يجب علي مقيموها ان يتقدموا بتظلم من قرار تعيينه او قرار فتح باب انتخابات البابا قبل إقامة الدعاوي القضائية امام محكمة القضاء الاداري حتي تقبل المحكمة دعاواهم وذلك طبقا لنص المادة 49 من قانون مجلس الدولة التي تنص علي عدم قبول اي دعوي قضائية ضد اي قرار قبل ان يتم التظلم من القرار.