الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قابيل: أرمينيا تعلن تأييدها الكامل لانضمام مصر إلى الاتحاد الأوراسى

قابيل: أرمينيا تعلن تأييدها الكامل لانضمام مصر إلى الاتحاد  الأوراسى
قابيل: أرمينيا تعلن تأييدها الكامل لانضمام مصر إلى الاتحاد الأوراسى




كتب – رضا داود


عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات ثنائية مع الدكتور ارمين ملكونيان سفير أرمينيا بالقاهرة تناول خلالها تعميق التعاون التجارى والاقتصادى المشترك بين البلدين وكذا الخطوات الخاصة بمباحثات اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادى الأوراسى.
وقال الوزير: إن العلاقات التجارية المشتركة متواضعة ولا ترتقى لمستوى العلاقات السياسية بين البلدين، مشيرًا إلى أهمية عقد اجتماعات اللجنة الحكومية المشتركة لبحث تعميق وتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية والاستثمارية أيضا.
ولفت قابيل إلى أن اللقاء تناول أيضًا تطورات المحادثات الخاصة باتفاق التجارة الحر بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى والذى يضم أرمينيا إلى جانب روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، مشيرًا إلى أن السفير الأرمينى قد عبر عن تأييد بلاده لانضمام مصر إلى عضوية الاتحاد والذى سيسهم فى إحداث نقلة نوعية فى العلاقات التجارية بين مصر وأرمينيا وأيضا مع باقى دول الاتحاد ، حيث سيتم انشاء خطوط نقل لتسهيل حركة التجارة بالإضافة إلى إنشاء خط طيران مباشر.
وأشار الوزير إلى أن تعزيز التعاون الاستثمارى بين البلدين كان أحد المحاور التى تناولها اللقاء حيث دعا قابيل مستثمرى أرمينيا للاستثمار فى مصر بصفة خاصة فى المنطقة الصناعية الروسية المزمع انشاؤها بشرق بورسعيد والتى ستكون بمثابة ملتقى المستثمرين من دول الاتحاد الاوراسى.
ومن جانبه أكد الدكتور ارمين ملكونيان سفير أرمينيا بالقاهرة حرص بلاده على تنمية وتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية مع مصر باعتبارها أحد أهم الدول المحورية فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، لافتا إلى أهمية عقد اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين