الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التكنولوجيا» حل سعودي لمشاكل مفقودات الحجي





ينفذ معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القري حالياً، دراسة عن مفقودات ومعثورات حجاج بيت الله الحرام ضمن دراساته وأبحاثه لموسم حج هذا العام.
وقال الباحث الدكتور ناصر بن مناحي البقمي، المفقودات والمعثورات، إحدي أهم المشكلات المتكرّرة التي تواجه الحجيج والمعتمرين في رحلتهم، التي تلقي بعبءٍ كبيرٍ علي كاهل السلطات المختصّة، خاصةً في حال ضياع الأطفال أو كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصّة والمرضي.
وأضاف البقمي: لقد تم تطويع استخدام التكنولوجيا الحديثة لتحقيق هدفيْن في آنٍ واحدٍ، الأول هو التيسير علي الحجاج في حل مشكلة المفقودات والمعثورات، مع تحرّي المحافظة والالتزام بشرع الله تعالي في ذلك، والآخر هو تخفيف العبء عن السلطات والأجهزة المختلفة بجعل الحجيج جزءاً من الحل وليس جزءاً من المشكلة.
وأوضح البقمي أن الحل المقترح يتلخص في تطوير نظام متكامل من ثلاثة أجزاء، تتمثل في التطبيق علي الهواتف المحمولة والموقع إلكتروني وشبكة الأجهزة المتصلة ببعضها بعضا علي طول خط الحج والعمرة، تعمل تلك الأجزاء الثلاثة من النظام المقترح بطريقةٍ تكامليةٍ حيث يقدم كل منها الخدمة نفسها التي يقدمها مكتب المفقودات المتواجد حالياً بالحرم. ولفت إلي أن الحل المقترح يتميز بأنه يمكن توفيره بلغات مختلفة وبواجهات برامج تتناسب مع الجنسيات والخلفيات التعليمية والاحتياجات الخاصّة المختلفة بين الحجيج.
كما أن البيانات عن المفقودات والمعثورات يمكن تبادلها من جميع أجزاء النظام إلي الأجزاء الأخري؛ ما يوفر طرقاً أسرع في نشر المعلومات عن المفقودات والمعثورات ومساعدة الحجيج علي إيجاد مفقوداتهم.