الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

العيـد فـرحـة

العيـد فـرحـة
العيـد فـرحـة




كتب - أشرف أبو الريش


حالة طوارئ تعيشها الحكومة بسبب عيد الفطر المبارك، فقد رفعت الوزارات درجة الاستعداد للقصوى لمواجهة أى موقف يهدد سلامة المواطنين الذين خرجوا إلى ساحات الصلاة والحدائق للاحتفال.
ومن جانبها اتخذت وزارة الداخلية العديد من التدابير الأمنية فى القاهرة الكبرى والمحافظات بالتنسيق مع مديريات الأمن ومباحث مكافحة جرائم الآداب، لمكافحة المتحرشين، حيث تم وضع خطط أمنية مشتركة لتأمين الشوارع ومناطق الزحام وتجنب عمليات التحرش.
وتستعين الداخلية بعدد كبير من الشرطة النسائية لتأمين محيط دور السينما، والانتشار بوسائل المواصلات وداخل محطات مترو الأنفاق.  
كما تضمنت خطة تأمين عيد الفطر إلغاء إجازات وراحات الضباط والأفراد لسرعة الاستجابة لبلاغات المواطنين والتعامل الفورى معها مع انتشار واسع لخبراء المفرقعات بجميع الميادين والمحاور الرئيسية، إضافة إلى تعيين خدمات خاصة بمحيط المنشآت المهمة والحيوية والمواقع الشرطية، والمراكز التجارية الشهيرة، والمتنزهات العامة؛ لتمشيطها بشكل دورى والتأكد من عدم وجود أى عبوات أو مواد متفجرة.  
أما خطة وزارة الصحة فتعتمد على انتشار 2867 سيارة إسعاف، و10 لنشات إسعاف نهرى، وطائرتين مروحيتين بجميع أنحاء الجمهورية.
وتنتشر وحدات الإسعاف بأطقمها بالمتنزهات والحدائق العامة وأماكن التجمعات، مثل النوادى والجوامع والكنائس وغيرها، ويصاحبها طاقم إسعاف يرأسهم طبيب، لمواجهة الأحداث الطارئة والتعامل معها، كما رفعت الوزارة درجة الاستعداد بجميع المستشفيات وأقسام الطوارئ، وإلغاء إجازات الفرق الطبية، وزيادة كميات أكياس الدم، والمستلزمات الطبية.
 ورفعت وزارة البيئة، حالة الاستعداد للحالة القصوى لاستقبال الزائرين فى 30 محمية طبيعية تقدر بحوالى 17% من مساحة مصر، والتى تتنوع ما بين محميات تراث طبيعى وثقافى وتراكيب جيولوجية ومتنزهات عامة وتنوع بيولوجى وموارد اقتصادية.  
وأعلنت وزارة الاوقاف إقامة صلاة العيد فى 4516 ساحة على مستوى الجمهورية، وشددت على ضرورة تواجد الأئمة المعينين من قبل المديريات الإقليمية وعددهم 8 الاف خطيب وعدم التصريح لأى شخص باعتلاء المنبر من التيارات أو الجماعات السياسية، وحذرت من استغلال ساحات العيد فى أى أعمال سياسية أو حزبية، مؤكدة أن الساحات وفق قانون ممارسة الخطابة فى حكم صلاة الجمعة، يجب أن تكون تحت الإشراف الكامل للوزارة، وأن تقتصر الخطابة بها على المصرح لهم بالخطابة من الوزارة.
تفاصيل صـ2-5-8