الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع أسعار العقارات بنسبة 25% والعقاريون يراهنون على الأجانب للشراء

ارتفاع أسعار العقارات بنسبة 25% والعقاريون يراهنون على الأجانب للشراء
ارتفاع أسعار العقارات بنسبة 25% والعقاريون يراهنون على الأجانب للشراء




كتبت - سمرالعربى

 

شهدت أسعار العقارات  بمصر  ارتفاعات كبيرة خلال الفترة الماضية خاصة المدن الجديدة التى امتلأت بالمنتجعات والكومباوندات الجديدة.
حيث سجل سعر المتر فى الوحدات السكنية بالقاهرة الجديدة بين 7 و12 ألف جنيه ويوجد عليها إقبال كبير وارتفعت اسعار العقارات بمدينة  الشيخ زايد حيث وصل سعر المتر للوحدات السكنية بها ما بين 10 و6 آلاف جنيه.
شهدت أيضا أسعار العقارات بمدينة 6 أكتوبر ارتفاعا كبيرا حيث تراوح سعر المتر بين 14 و6 آلاف جنيه فى الكومباوندات ووصل الى 3 آلاف جنيه فى الوحدات السكنية.
قال ابراهيم عارف الخبير العقارى ان اسعار العقارات ستشهد ارتفاعات جديدة الفترة القادمة. 
نتيجة استمرار  انخفاض قيمة العملة المحلية أمام الدولار الذى سيؤدى بالتبعية لارتفاع أسعار العقارات مع موجة الارتفاعات السعرية المتوقعة لجميع السلع والخدمات خلال الفترة المقبلة.
ولكن هذه الارتفاعات لها أثران الأول سلبى والآخر إيجابى فمن ناحية ارتفاعه يزيد من مميزات مصر كدولة جاذبة للسياحة أو المنشآت التى تتعامل بالدولار نظرا لاعتمادها على السياح العرب والأجانب أما بالنسبة للسلبيات فإن شركات المقاولات تعتبر المتضرر الأول.
اضاف عارف انه رغم وجود تشريعات جزئية خاصة بالتوازن بين الجهة الإدارية وشركات المقاولات التى انتزعها اتحاد المقاولين خلال الفترة الأخيرة والخاصة بالضوابط والمعايير الجديدة لاحتساب فروق الأسعار التى تتم بواقع كل 3 أشهر تعاقدية بما يعوض المقاولين عن خسائر قد تحدث نتيجة هذه الزيادة قد لا تتحمل الخزانة العامة حجم الخسائر التى قد تلحق بقطاع المقاولات فى التعويض الفورى وتتأخر الحكومة فى دفع مستحقات شركات أو تضطر لتقسيطها.
من ناحية أخرى ارتفعت أسعار الاراضى بالمدن الجديدة حيث وصل سعر المتر التجارى فى شارع التسعين بالتجمع الخامس من 20 ألف جنيه، إلى 35 ألف جنيه ويصل سعر المتر الاراضى التجارية فى القاهرة الجديدة 9200 جنيه. ووصل  سعر المتر فى العين السخنة بين 6000 جنيه، و 10 آلاف جنيه، ويصل سعر الشاليه من 300 ألف جنيه لمليون جنيه بناء على الموقع والمساحة، وتصل فترة السداد من 5 سنوات لـ 6 سنوات، مع دفع تعاقد من 15% إلى 20 %.
بينما تأتى مدينة السادس من أكتوبر فى المرتبة الثالثة بحيث يصل سعر المتر من 2300 جنيه، إلى 4500 جنيه، للوحدات السكنية، وتبدأ أسعار الفيللات من 750 ألف جنيه لــ 4 ملايين جنيه بناء على المساحة والموقع. وفى مدينة الشروق، بلغ سعر متر التجارى 5150 جنيها بحسب آخر مزايدة للأنشطة التجارية فى المدينة بزيادة تمثل 5% على العام الماضى، توقع أن يصل سعر المتر التجارى فى المدينة إلى 5700 جنيه للمتر العام الجارى مسجلاً ارتفاعاً بنحو 20%. ومدينة 15 مايو بلغ أعلى سعر متر للتجارى فى المدينة حسب آخر مزايدة 3051 جنيهاً ومن المتوقع أن يرتفع خلال العام الجارى بنحو 10٪.