السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكاتدرائية تتأهب لانتخاب البطريرك الـ 118





يتوجه بعد غد الاثنين 2405  ناخبين أقباط بالإضافة إلي خمسة ممثلين عن الكنيسة الإثيوبية إلي صناديق الاقتراع في الخطوة قبل النهائية لانتخاب البابا رقم 118 في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية، لتكون بعد ذلك المرحلة الأخيرة بصعود 3 مرشحين من الخمسة المنافسين إلي القرعة الهيكلية.
وتضم قائمة المرشحين لاعتلاء الكرسي، اثنين من الأساقفة هما الأنبا رفائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة والأنبا تاوضروس أسقف عام البحيرة ، وثلاثة رهبان هم القمص رفائيل أفامينا، والقمص باخوميوس السورياني ، والقمص سارافيم السورياني.
واستعدت الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لإجراء الانتخابات حيث تم تجهيز لجنة الاقتراع ولها ثمانية صناديق من بينها صندوق واحد لأقباط المهجر الذين سيمكنهم الإدلاء بأصواتهم بالحضور أو عبر توكيلات لأحد أقاربهم في السفارات المصرية في الخارج.
وقد اختار المجمع كلا من الأنبا بولا أسقف طنطا وتوابعها والأنبا لوكاس أسقف منفلوط والأنبا يوسف أسقف جنوب أمريكا بالإضافة إلي ثلاثة من الأراخنة (الناخبين) تختارهم لجنة الترشيح..وقد تم اختيار كل من المستشار بشري مطر، والدكتور منير عزمي، واللواء سمير عازر.
وقد طلبت اللجنة من اللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية إيفاد مندوب عن وزارته لحضور عملية الانتخاب ، حسبما تنص اللائحة الكنسية ، فيما اتفقت الكنيسة مع الوزارة علي تأمين مقر الكاتدرائية المرقسية من الخارج.
وبعد هذه المرحلة، يعلن قائم مقام البطريرك عن موعد إجراء القرعة الهيكلية ومكانها علي أن تتم القرعة وفقا للقواعد والتقاليد الكنسية، ويعلن بعدها قائمقام البطريرك اسم الفائز بالقرعة وهو البابا الجديد للكنيسة الأرثوذكسية.
ومن ثم يصدر قرار جمهوري بتعيين البطريرك، ويقوم قائم مقام البطريرك برسامته وفقا لتقاليد الكنيسة.
وقد قررت الكنيسة  أن يكون حفل تجليس البابا الجديد رسميا يوم 18 نوفمبر المقبل ، في احتفال كبير يقام بهذه المناسبة.