الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مكافحة الإدمان: الاستعانة بأبطال البلطجة للتوعية غير صائب

مكافحة الإدمان: الاستعانة بأبطال البلطجة للتوعية غير صائب
مكافحة الإدمان: الاستعانة بأبطال البلطجة للتوعية غير صائب




كتب - محمد سعيد هاشم

كشف المرصد الإعلامى لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لوزارة التضامن الاجتماعى عن رصده لــ1141 مشهد تدخين وتعاطى مخدرات بإجمالى 31 ساعة للأعمال الدرامية التى يتم تقديمها خلال شهر رمضان جاء على رأس هذه المسلسلات الطبال والكيف، مما حدا بوزيرة التضامن ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان أن تقول «إن التناول الدرامى يسىء للمجتمع المصرى ويصدر نتائج أسوأ من الواقع فيما يتعلق بمشكلة التعاطى، ودعت وسائل الإعلام وصناع الدراما المصرية إلى إعادة النظر فى الأعمال الدرامية التى تقدمها، بما يساعد على تقليل نسب التعاطى بالمجتمع، مؤكدة أن ظاهرة التدخين فى مصر أصبحت تحتاج إلى دراسة متأنية لنواجه هذه الظاهرة والقضاء على مشكلة تعاطى الشباب المواد المخدرة».
ولخطورة هذه المشكلة كان صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع لوزيرة التضامن الاجتماعى قد قام بإعداد ميثاق شرف لتناول درامى رشيد لمشكلة التدخين وتعاطى المخدرات فى الأعمال الدرامية بالتنسيق مع كبار النقاد وكتاب الدراما ونقابة المهن التمثيلية إضافة الى إعلانه عن وضع عدة معايير لتخصيص جائزة للأعمال الدرامية التى تتناول قضية التدخين وتعاطى المخدرات بشكل إيجابى، ومن خلال طرح المشكلة وتداعياتها المختلفة والأضرار الناتجة عن الإدمان، أو الامتناع عن المشاهد التعليمية لعملية التعاطى، أو أن يكون العمل خالياً من مشاهد التدخين والتعاطى، ونظرًا لتزايد مشاهد التدخين والتعاطى فقد شكل الصندوق لجنة من الخبراء لحجب الجائزة هذا العام.
 البطل:
فكرة الاستعانة بممثل كل أدواره لها علاقة بالمخدرات والبلطجة، فى حملات التوعية من المخدرات، غير صائبة، حتى وإن كان له شعبية كبيرة، أو تطوع لهذا العمل دون مقابل!
الأعمال الدرامية مثل مسلسل أو فيلم، فيها حبكة وفيها تشويق وإثارة، وعادة الناس بتندمج مع العمل، وتنفعل معاه، بعكس الإعلان.
كذلك الإعلان بياخد دقيقة أو دقايق، فى حين العمل الدرامى سواء فيلم أو مسلسل بيستمر ويشوفه الناس بالساعات قد تصل إلى ٣٠ ساعة فى حالة عمل درامى بالتأكيد مفيش مقارنة بين التأثيرين التأثير الخاطف للإعلان والتأثير الطويل المفعول والممتد للمسلسل أو الفيلم للأسف النموذج اللى بيمثله محمد رمضان شاب اتمسك من ٤ سنين فى قضية مخدرات وخرطوش أصبح نجم الشباك الأول فى مصر، وأصبح تيمة النجاح بلد يمثل الفقراء والمهمشين ما يقرب من ٤٠٪ يسكن جزء كبير من هؤلاء المهمشين، فى عشوائيات وعلب صفيح، يحوط مدنا كبرى مثل القاهرة بأحزمة تشبه الأحزمة النارية فى مجتمع الفقراء والمهمشين.
تمثل المخدرات ملاذا آمنا وحلا سحريا للنسيان وللفرحة المسروقة وللمتعة وللتكيف مع صعوبة الحياة ومشاكلها ومع التكدس والزحام والاحتياجات الجسدية والنفسية.
أزعم أن هذا الشكل من الأعمال الدرامية قد أثر وغير فى ثقافة المجتمع بشكل كبير ودخلت بسبب هذه الظاهرة ظاهرة الولد البلطجى..المتمرد تاجر المخدرات.. اللى بياخد حقه بدراعه، ودغدغة مشاعر الفقراء والمهمشين دخلت ظواهر جديدة إلى المجتمع مثل تعاطى المخدرات والبلطجة والتحرش، والعنف الأسرى والعنف المجتمعى وزيادة معدل الجرائم.
- وأشير لدراسة أعدها صندوق مكافحة الإدمان على نزلاء المؤسسة العقابية الارتباط الوثيق بين تعاطى المخدرات ومخدر الحشيش وجرائم بعينها تفجع المجتمع المصرى الآمن بطبعه، حيث تشير النتائج إلى أن 86% من مرتكبى جرائم الاغتصاب كانوا يتعاطون مخدر الحشيش، وأن 58% من مرتكبى جرائم هتك العرض كانوا يتعاطون مخدر الحشيش، وأن 23.7% من مرتكبى جرائم القتل العمد كانوا يتعاطون مخدر الحشيش، وأن 24٫3% من مرتكبى جرائم السرقة بالإكراه كانوا يتعاطون مخدر الحشيش.
وتشير النتائج إلى أن 56،7 % من مرتكبى الجرائم كانوا يتعاطون المخدرات قبل ارتكابهم للجريمة بساعات، وهذا مؤشر قوى على العلاقة الوثيقة بين تعاطى المخدرات ووقوع الجرائم.ف