الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية: عروض دولية للمشاركة فى تحديث مصلحة سك العملة

المالية: عروض دولية للمشاركة فى تحديث مصلحة سك العملة
المالية: عروض دولية للمشاركة فى تحديث مصلحة سك العملة




كتبت - إسلام عبدالرسول


تعد حاليًا مصلحة سك العملة  التابعة لوزارة المالية خطة لمد نشاطها الى الدول العربية والافريقية حيث تدرس المصلحة افضل سبل التوسع اقليميا فى نشاطها باعتبارها اقدم مصلحة لسك العملات المعدنية والتذكارية فى المنطقة العربية والإفريقية ولكونها المصلحة الوحيدة بالاقليم مع اخرى جنوب افريقيا.
وكشف الدكتور شريف حازم مستشار وزير المالية ان الخطة التى تم عرضها على السيد وزير المالية عمرو الجارحى تستهدف قيام المصلحة بتوفير احتياجات الدول العربية والافريقية المختلفة من العملات المعدنية والعملات التذكارية بدلا من قيام هذه الدول بذلك حاليًا فى بعض الدول الأوروبية، لافتا إلى ان مصلحة سك العملة المصرية تمتلك إمكانات تكنولوجية متطورة وخبرة عريقة فى هذا المجال وليس ادل على ذلك من قيامها بسك عملات تذكارية لصالح الأمم المتحدة ومنظمات ومؤسسات دولية اخرى عديدة.
وكشف عن تلقى وزارة المالية عدة عروض دولية للمشاركة فى تطوير المصلحة حيث يجرى حاليًا دراستها الى جانب إمكانية إقامة منطقة استثمارية مصرية بمشاركة دولية تتخصص فى تصنيع عملات معدنية وتسويقها فى الدول المحيطة.
وأشار إلى ان مصلحة سك العملة برئاسة محمد السبكى تقوم حاليا بدراسة ادخال الانظمة الحديثة لتأمين العملات المعدنية المساعدة ضد التزوير سواء التى تطرح للتداول بالسوق المصرية او العملات التذكارية وذلك باستخدام احدث التكنولوجيات العالمية فى مجال مكافحة التزوير وبالتعاون مع بعض الدول ذات الخبرة فى هذا الشان.
من جانب آخر تعكف وزارة المالية  حاليا على خطة لتحديث وتطوير المبانى التابعة للوزارة ومصالحها نظرا لوجود عدد من المبانى غير الملائمة سواء للعاملين او لاستقبال المواطنين.
واوضح الدكتور شريف حازم ان وزير المالية عمرو الجارحى كلف المركز الهندسى بالوزارة باعداد دراسة متكاملة لتطوير هذه المبانى وتحديد سبل الاستفادة القصوى منها وايجاد بدائل ملائمة لما لا يمكن استمراره منها فى العمل الى جانب اهمية استغلال المبانى الحالية للوزارة والهيئات والمصالح التابعة ترشيدا للنفقات.
وفى هذا السياق قال الدكتور حازم شريف ان وزارة المالية قامت بالفعل باخلاء عدد من الاماكن المؤجرة التابعة حيث تم نقل العاملين بها الى أماكن بديلة بابراج وزارة المالية التى تقع بمدينة نصر بالقاهرة  ترشيدا للنفقات وتوفيرا للايجارات ومصاريف الصيانة لهذه العقارات القديمة التى لم تعد صالحة للاستخدام وتمثل خطورة على ارواح العاملين والمترددين عليها من الجمهور.
وكشف عن قرب تشغيل مركز مطور بابراج  وزارة المالية بمدينة نصر  بالقاهرة لخدمة المواطنين حيث سيتم تزويده بخطوط اتصال هاتفى وبريد الكترونى لتلقى شكاوى المواطنين واستفساراتهم والمتعلقة بتعاملاتهم مع الوزارة ومصالحها التابعة.