الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبد العزيز عبدالشافى: التكنولوجيا الحديثة أفسدت الأخلاق.. و«الأهلى» أكثر تنظيما من «الزمالك»

عبد العزيز عبدالشافى: التكنولوجيا الحديثة أفسدت الأخلاق.. و«الأهلى» أكثر تنظيما من «الزمالك»
عبد العزيز عبدالشافى: التكنولوجيا الحديثة أفسدت الأخلاق.. و«الأهلى» أكثر تنظيما من «الزمالك»




كتب ـ محمد خضير


كشف الكابتن عبد العزيز عبدالشافى، مدير قطاع الكرة فى النادى الأهلى أن أول راتب له فى النادى الأهلى 6 جنيهات وآخر راتب قبل اعتزاله كان 160 جنيهاً.
وأضاف خلال حواره مع الإعلامى مجدى الجلاد، فى برنامج «لازم نفهم» على قناة «سى بى سى إكسترا» أمس الأول إنه تعلم من نجوم كرة القدم القدامى كثيرًا، وفى الوقت ذاته كان يحب نجوم الزمالك والترسانة والاتحاد، لكن الأهلى فى القلب، ويبذل أقصى جهده للنهوض بالنادى.
وتابع: «إن هتاف عايز تغيظوا هاتلو زيزو كان عنوانًا كتب فى جريدة المساء، وبعد ذلك هتفت به الجماهير فى الملاعب»، مشيرا إلى أن النادى الأهلى له شخصية، وأرسيت فيه قواعد، وقيم تراعى حتى الآن».
وقال: إنه أول مرة دخل النادى الأهلى كان فى سن التاسعة، وكان يقف خلف المرمى، وفى إحدى المرات كان لاعبو الأهلى يريدون لعب تقسيمة، وكان هناك حارس مرمى غائب فاستعانوا به بديلا.
وأضاف: «وأنا واقف حارس مرمى رجلى كانت بتاكلنى وكنت عايز أجرى جت كرة طويلة فأخذتها وراوغت 4 لاعبين، ومن هنا بدأ الاهتمام بى داخل النادي، وتركت حراسة المرمى، وبدأت اللعب معهم أثناء التدريب دون علم أسرتى».
وتابع: «زمان كان فيه قيم وأخلاق، وكان الناس يستحون من الخطأ، ولكن تلك الأخلاق ذهبت مع التقدم والتكنولوجيا، وكان الأطفال يخافون من أهلهم ويلعبون من ورائهم»، مشيرا إلى أن القيم كانت موجودة فى الأغانى وفى المقالات وفى الإذاعة والتليفزيون.
وأوضح أن كرة القدم كان بها قمم ترسخ المبادئ التى كانت موجودة فى ذلك الوقت، وقال: «تعلمت من جيل الستينيات وكنت لاعبا دوليا بتكسف اقعد فى النادى للساعة 8 وكنا بنستحى نقعد فى صالة البلياردو».
وقال عبدالشافى إن برامج الرياضة نشرت التعصب، وزرعته بين الشباب، لذا يفضل عدم الظهور فى الإعلام بسبب ما يقدمه من محتوى.
وأضاف: «أن توجيه الشباب فى الاتجاه الخاطئ يحول طاقته الإيجابية إلى سلبية، ولابد من وضع معايير لجودة المحتوى، ومن يقدمون البرامج، ولا يكفى أن تكون نجما رياضا، كى تقدم برنامجًا».
وتابع: «أن المدرب يحتاج إلى رخصة، واللاعب يحتاج إلى رخصة لكن نجوم الرياضة يقدمون برامج دون رخص»، مضيفا: «الحمد لله كلنا اتربينا تربية دينية وأنا اتربيت فى بيت جدى وكان رجلًا متدينًا».
وأضاف: «بيتنا كان على النيل، وكان حكر وليس ملكًا، وجدى رفض يدفع 25 جنيهًا فى ذلك الوقت لتحويله إلى ملك ففقدنا المنزل».
وقال: إن الفريق الأحمر أكثر تنظيما من نادى الزمالك، مشيرا إلى أنه لو لم يلعب فى الأهلي، لكان فضل اللعب فى الاتحاد موضحا أنه يتمنى انضمام اللاعب أيمن حفنى للنادى الأهلى.
وتابع أن صالح سليم نموذج لن يتكرر فى النادى الأهلي، وحسن حمدى أضاف الكثير لكل أندية مصر من خلال وجوده فى مؤسسة الأهرام والمجال الرياضى.
وأكد أن عماد متعب باق فى الفريق، ولن يرحل بنهاية الموسم، ورمضان صبحى موهبة فذة تحتاج إلى التوجيه والدعم، وتوقع أن تصعد مصر إلى كأس العالم 2018.