الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

سفير أمريكا السابق ببغداد: التدخل بالعراق خلق مشاكل

سفير أمريكا السابق ببغداد: التدخل بالعراق خلق مشاكل
سفير أمريكا السابق ببغداد: التدخل بالعراق خلق مشاكل




نيويورك – بغداد – وكالات الأنباء


قال والماى خاليزاد، سفير الولايات المتحدة الأمريكية السابق فى العراق، إن التدخل العسكرى فى العراق فى العام 2003 خلق مشاكل لكنه أيضا حل مشاكل أخرى.
وجاء ذلك فى مقابلة لخاليزاد مع الزميلة كريستيان آمانبور فى تعليق على «تقرير تشيلكوت» وتحقيقات الحرب العراقية، حيث قال: «لم أستمع لكل ما قاله رئيس الوزراء البريطانى الأسبق، تونى بلير (خلال التصريح المطول الذى قدم فيه اعتذاره) ولكن نظرتى له (بلير) جيدة، وقام بما ظن أنه الأمر الصحيح للقيام به بالأخذ بالمعلومات الاستخباراتية التى كانت موجودة، واعتقد أنه هناك سوء تقدير للحقائق التى تلت الـ11 من سبتمبر والقرارات التى تم أخذها ومنها بالنسبة للعراق..».. وأضاف: «رغم المشاكل التى ارتكبت فى البداية فيما يتعلق بحل الجيش العراقى الذى أدى لعدم وجود قوات كافية لخلق جو آمن، بالإضافة إلى خلق جو سياسى فوضوى، لكن على الأقل الرئيس بوش تمكن من السيطرة على الأوضاع من خلال التدخل وهُزمت القاعدة فى العراق».
وتابع قائلا: «التدخل فى العراق خلق مشاكل جديدة، فالغزو الكامل خلق مشاكل ولكن على الصعيد الآخر التدخل القليل أو المحدود لنا فى سوريا خلق مشاكل هائلة على حد سواء، الأمر الذى أدى أيضا لظهور مشاكل إرهابية أكبر من التى كانت تشكلها القاعدة فى العراق».
«مقتل 600 من مسلحى تنظيم الدولة الإسلامية»
ميدانيا قتلت القوات العراقية أكثر من 600 من مسلحى تنظيم الدولة الإسلامية، حسبما قال الجيش العراقي.
ويستعد الجيش العراقى لاقتحام قاعدة جوية لانتزاعها من قبضة المسلحين فى الموصل، حسب مصدر عسكرى.
ونُقل عن اللواء الركن إسماعيل المحلاوى، قائد عمليات الأنبار، قوله مساء الجمعة إن المسلحين قُتلوا فى معارك أسفرت عن «استعادة القوات الأمنية السيطرة على منطقة آلبوريشة»، الواقعة شمال غرب الرمادي.
وحسب المسئول العسكرى العراقى فإن عددا، لم يحدده، من مسلحى التنظيم هرب باتجاه جزيرة الرمادى عبر نهر الفرات.
ومن ناحية أخرى، قال مصدر فى قيادة عمليات نينوى إن الجيش يطوق قاعدة القيارة الجوية جنوب الموصل والتى يسيطر عليها الدولة الإسلامية.
وقال المصدر إن القوات «تستعد لاقتحام القاعدة خلال الساعات القليلة المقبلة».
وأعلن مستشفى بلد ارتفاع عدد ضحايا التفجير الانتحارى فى مرقد السيد محمد إلى 56 قتيلا وأكثر من 70 جريحا.