الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تجديد حمامات وسلالم الحرية بـ 30 مليون دولار




افتتح أمس الأول تاج تمثال الحرية أمام الجمهور في ذكري مرور 126 عاماً علي وضع التمثال، وذلك بعد أعمال تجديد استغرقت عاماً لتعزيز السلامة بالمعلم الشهير في نيويورك وتسهيل زيارة المقعدين إليه.
وقالت مصلحة المتنزه الوطني إن عملية تجديد التمثال التي تكلفت 30 مليون دولار أدخلت تحسينات علي نظم الإنذار من الحريق وأنظمة الإطفاء ومسارات الخروج كي يتماشي التمثال مع قواعد السلامة المطبقة في نيويورك.
وتمت زيادة الدرج إلي 393 درجة حتي التاج، بينما كان عددها من قبل 354 درجة وأكثر انحداراً بقليل.
ويبلغ طول التمثال 46 متراً من قاعدته حتي الشعلة، وينتصب علي قاعدة حجرية ارتفاعها 27 متراً مثبتة علي أساس بارتفاع 20 متراً علي شكل نجمة.
وسيعمل نظام جديد لتكييف الهواء علي تبريد الجزء الداخلي من التمثال المطلي بالنحاس، حيث كانت درجة الحرارة بداخله يمكن أن ترتفع بأكثر من 20 درجة عن الخارج في ذروة فصل الصيف، وجري تطوير دورات المياه لأول مرة منذ الثمانينيات.
ولم يكن في وسع الزوار  في السابق رؤية التمثال إلا من الخارج، أما الآن فيمكنهم الصعود إلي قمة قاعدته والنظر إلي التمثال من الداخل.
ويقول مسئولو المتنزه الوطني إن 5.3 مليون شخص يزورون جزيرة الحرية في ميناء نيويورك سنوياً، لكن معظمهم لا يدخلون التمثال وبعد التحسينات سيكون بوسع 26 ألف زائر إضافي الصعود إلي تاج التمثال سنوياً.