الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اللواء مدحت سنجر مدير الإدارة العامة لشرطة المجتمعات العمرانية.. حملات توعية لأصحاب المحال التجارية قبل إغلاقها في العاشرة مساء




كشف اللواء مدحت سنجر مدير الإدارة العامة لشرطة التعمير والمجتمعات العمرانية الجديدة عن قيام مئات البلطجية و«البدو» يفرض سيطرتهم بقوة السلاح علي مساحة 60 ألف فدان بمدينة السادات التابعة لمديرية أمن المنوفية، وقال إن هذه هي أكبر قضية تخطط الداخلية لتنفيذها قريبا بالتعاون بين جميع الأجهزة لاجلائهم دون المساس بالنساء والأطفال.

«سنجر» أكد في حوار خاص لـ«روزاليوسف» أن الشرطة قادرة علي تطبيق قرار غلق المحلات التجارية الساعة العاشرة مساءً مطلع الشهر المقبل، وأن التطبيق سيتم باستخدام «اللين» و«المهادنة» والحنكة مع أصحاب المحال والمتاجر وسيتم إخطارهم وتوعيتهم وعقب ذلك سيطبق القانون بكل حسم علي المخالفين.. مؤكداً أن التجربة كانت ناجحة أيام الرئيس السادات وأنها كانت ذات مردود اقتصادي للشعب ولم يعترض الناس عليها وإلي تفاصيل الحوار:
■ بداية ما مهام شرطة المجتمعات العمرانية الجديدة كما يحددها القانون؟
- هذه الإدارة أنشئت بقرار من الرئيس السابق رقم 534 لسنة 1990 وقد كان قراراً صادراً من وزير الداخلية رقم 1360 لسنة 1980 بشأن إنشاء هذه الإدارة ولنا اختصاصات الأمن العام بالكامل في تلك المجتمعات من إزالة تعديات وضبط لكل صور المخالفات البيئية وسرقة التيارات الكهربائية والتعدي علي أملاك الدولة اضافة إلي تنفيذ قرارات وزير الإسكان ونائبه بشأن تلك المدن الجديدة.
■ كم عدد المدن التي تتواجدوا فيها؟
- لنا أقسام شرطة في 12 مدينة جديدة نباشر فيها جميع الصلاحيات وهي مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد ومدينة 15 مايو والعبور والشروق والقاهرة الجديدة ومدينة بدر والعاشر من رمضان وبرج العرب والساحل الشمالي ودمياط الجديدة والمنيا الجديدة.
الباعة الجائلون اقتحموا المدن الجديدة فهناك إحصائية ترجح ارتفاع عددهم إلي 5 ملايين.. ما تعليقك، بالفعل هم متواجدون في جميع المدن والشوارع المصرية والحل الأمني غير كاف فنحن نقوم بإزالتهم من تلك المدن في حملات يومية متكررة ولكنهم في اليوم التالي يعودون بصورة أكبر، ولأبد أن توقف الأجهزة المعنية أوضاعها رغم أنني أعتقد أن ذلك سلوك لا يتغير.
■ تم تقنين أوضاعهم في القاهرة فيما يعرف بالسوق الواحدة فهل هذا يفكي؟
- المشكلة صعبة فلو حصل كل بائع علي كشك في هذا السوق سيقوم ببيعه لأقاربه ويعود مرة أخري يمارس نشاطه في الشوارع.
■ هل تعتقد أن قانون غلق المحلات في الساعة العاشرة مساء قابل للتنفيذ؟
- في الحقيقة كانت تجربة ناجحة في الثمانينيات تم تطبيقها كنت أحرر محاضر لمن يخالف من أصحاب المحلات فكانت مواعيد محددة لفتح المحل في الصباح ومواعيد محددة لغلقه في المساء وهذه كانت توفر طاقة كهربائية وتساعد في حل المشكلة المرورية وهذه الطريقة معمول بها في العديد من الدول ولكن أصحاب المحلات التجارية يعتقدون أنها ستساعد في البطالة وتسريح وردية الليل.
■ وهل يقبل الشارع بسهولة بهذا الأمر؟
- نحن جهة تنفيذ وفي بداية نوفمبر إذا لم يستجد أمر سنقوم بالتنفيذ.
■ هل تتوقع حدوث مواجهات مع أصحاب المحلات؟
- سياسة وزارة الداخلية أن تحتوي الأمور ونحن سنتبع سياسة اللين والنصح في البداية وسنقوم بعمل حملات إرشادية وتوعية وفي الأول من نوفمبر سينزل رجال الشرطة لأصحاب المحلات للتحدث معهم عقب ذلك سنقوم بتطبيق القانون بكل حسم ونحرر المخالفات للخارجين عن القانون والمخالفين.
■ لكن هناك محالاً خدمية لا يمكن لها أن تغلق طوال اليوم؟
- بالفعل مثل محلات إطارات السيارات وعمال الكاوتشوك والصيدليات هذه محلات خدمية والمقاهي والمطاعم مواعيد الغلق تصل إلي الساعة الثانية عشرة وباقي المحلات آخرها الساعة العاشرة مساء.
■ ما أكبر القضايا التي تواجهها الإدارة وتؤرقها؟
- لدينا قضية كبيرة نقوم بعمل دراسة أمنية لها لتفادي المخاطر والخسائر البشرية في التنفيذ في مدينة السادات إذ قام مئات البلطجية والبدو بفرض السيطرة بالقوة علي مساحة 60 ألف فدان في فترة الثورة ولا يمكن مهاجمة المنطقة لأن بها نساء وأطفال وصغار سن، فالداخلية تدرس كيفية إخلائهم من أراضي الدولة وجميع أجهزة الوزارة من أمن عام وقوات أمن وأمن مركزي يشارك في تلك الخطة.
■ ما أكبر قضية في الشهر الحالي قمتم بضبطها؟
- تم إزالة تعدي علي مساحة 50 فداناً بمدينة السادات تقدر قيمتها بـ 10 ملايين جنيه.
■ هل هناك مدن أخري بها تجاوزات؟
- قمنا الشهر الماضي بإزالة تعديات علي أراضي الدولة بمدينة القاهرة الجديدة و 15 مايو والعاشر من رمضان ودمياط الجديدة. ونحن نقوم بحملات يومية لإزالة جميع الإشغالات والباعة الجائلين والمخالفات المرورية.
■ كم عدد القضايا التي قمتم بضبطها خلال الثلاثة شهور الماضية في المجالات المختلفة؟
- قمنا بتنفيذ 4003 قضايا في مجالات مختلفة منها 412 قضية إزالات وقمنا بتنفيذ 184 قراراً منهم 3 قرارات لوزير الإسكان إضافة إلي باقي القضايا من إيقاف أعمال بناء ومحلات بدون ترخيص ورفع اشغالات طرق وسرقة تيار كهربائي وباعة جائلين.
■ هل يقع في اختصاصكم مكافحة الشركات الوهمية التي تنصب علي المواطنين في العقارات والأراضي؟
- تقع في صميم اختصاصنا وقبل الثورة ضبطنا قضية كبيرة، شركة تبيع شققاً وشاليهات وهمية للمواطنين بالساحل الشمالي وفي الوقت الحالي لم نضبط مثل هذه الشركات ومن لديه معلومات فليتصل بنا فوراً وسنقوم باتحاذ اللازم.