السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الوزراء يستعرض خطة إنشاء مشروع القطار الكهربائى المعلق

رئيس الوزراء يستعرض خطة إنشاء مشروع القطار الكهربائى المعلق
رئيس الوزراء يستعرض خطة إنشاء مشروع القطار الكهربائى المعلق




كتب_ حسن أبوخزيم

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا أمس، لاستعراض الخطوات الخاصة بإقامة مشروع القطار الكهربائى المعلق (المونوريل)، لربط مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد بمحافظتى القاهرة والجيزة، والعروض الفنية والمالية المقدمة من الجانبين الكندى والصينى لتنفيذ المشروع.
وخلال الاجتماع الذى حضره وزيرا الإسكان والنقل، وجه رئيس الوزراء بتقديم مقارنة فنية ومالية نهائية بين العرضين المقدمين من الجانبين الكندى والصينى، على أن تكون مبنية على سيناريوهات عدد الركاب التى تبدأ من (200 الف راكب/يوم، 250 ألف راكب/ يوم،300 ألف راكب/ يوم)، مع تقدير عوائد المشروع لكل عرض من العرضين، لاختيار التحالف الأمثل الذى سيقوم بتنفيذ مشروع قطار مونوريل مدينة 6 أكتوبر.
وتقرر أيضًا أن يتم تأسيس شركة تضم وزارتى الإسكان والنقل، والتحالف الذى سيفوز بتنفيذ المشروع، وذلك لإدارة وتشغيل وصيانة مشروع قطار المونوريل لربط مدينة 6 أكتوبر بمحافظتى القاهرة والجيزة، واعتبار هذا المشروع هو باكورة المشروعات التى ستتم إقامتها من خلال هذه الشركة بهدف التوسع فى إقامة مشروعات مماثلة لربط المدن الجديدة بالمحافظات.. كما تم استعراض مكونات المشروع، المقرر إقامته بطول 35 كم، خلال مدة زمنية تتراوح بين عامين ونصف العام وثلاث سنوات، لتحقيق الربط المباشر بين مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد وخط مترو الانفاق الثالث بأقصر زمن رحلة ومسافة سير.
وتمت الإشارة إلى أن العروض المقدمة لتنفيذ المشروع تهدف إلى تقليل زمن الرحلة وزمن الانتظار، مع تحقيق أعلى معدلات لحركة الركاب والأمان من خلال استخدام أحدث التكنولوجيات فى هذا المجال.
وأشار وزير الإسكان إلى أن مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد تعتبران من المناطق الجاذبة للسكان، وأن مشروع قطار المونوريل سيسهم فى تخفيف الأعباء على مرافق النقل المختلفة بهما، هذا بالإضافة إلى التعامل مع الكثافات السكانية المتوقعة مع الانتهاء من بناء 100 ألف وحدة سكنية تابعة للإسكان الاجتماعى بالمدينة خلال عام.