الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«هاآرتس»: مصر تسعى لمفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين

«هاآرتس»: مصر تسعى لمفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين
«هاآرتس»: مصر تسعى لمفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين




كتب - إسلام عبد الكريم

نقلت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية أمس الإثنين، عن مصادر دبلوماسية فلسطينية وغربية أن مصر معنية باستضافة محادثات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين فى القاهرة، بمشاركة مسئولين كبار من مصر والأردن.
وأضافت المصادر: إن هذه المحادثات ستعنى ببلورة رزمة خطوات لبناء الثقة وتهدئة الأوضاع الميدانية وتحسين الأجواء بين الطرفين.
فيما أكد الموقع الإسرائيلى «ديبكا» أن أردوغان يحاول فتح قنوات سرية مع القيادة السياسية فى مصر ويديرها عبر مجموعة من الدبلوماسيين الجزائريين ، مشيراً إلى التطورات العسكرية فى البحرية المصرية بعد تسلمها حاملة المروحيات الفرنسية .
وأوضح «ديبكا» أن البحرية المصرية هى الوحيدة بالشرق الأوسط التى تمتلك حاملة مروحيات بخلاف الاسطول الروسى الناشط قبالة السواحل السورية.. من ناحية اخرى، توغلت آليات عسكرية إسرائيلية أمس بشكل محدود فى أراضى شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وسط إطلاق نار وقنابل دخانية.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن 7 آليات عسكرية تضم 4 دبابات و3 جرافات توغلت لمسافة تزيد على 150 متراً فى أراضى المواطنين الزراعية شرق خان يونس، انطلاقاً من موقع «كيسوفيم» العسكرى الإسرائيلى على الشريط الحدودى شمال شرق المدينة.
وشرعت الجرافات بأعمال تجريف ووضعت سواتر ترابية، وسط إطلاق نار وقنابل دخانية فى المنطقة المستهدفة.. بينما طالب نائب رئيس «الكنيست» الإسرائيلى يوئيل حسون، وزير الدفاع أفجيدور ليبرمان بمنع زيارات ذوى أسرى غزة لأبنائهم فى السجون، حتى إعادة المفقودين الإسرائيليين بغزة، وفقاً لما ذكرته صحيفة «القدس» الفلسطينية.
وقال حسون: «فى حين ترفض حماس تقديم معلومات حول أورون شاؤول، سجناء حماس فى غزة يلتقون عائلاتهم بشكل اعتيادى منذ عامين، ولذا أطلب من وزير الدفاع منع هذه الزيارات».. يشار إلى أن السلطات الإسرائيلية تسمح لذوى أسرى غزة بزيارة أبنائهم مرة واحدة كل أسبوع، ويقتصر على الأقارب من الدرجة الأولى وعلى فترات محددة.