الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استطلاع: الأوروبيون يربطون بين اللاجئين وتصاعد الإرهاب

استطلاع: الأوروبيون يربطون بين اللاجئين وتصاعد الإرهاب
استطلاع: الأوروبيون يربطون بين اللاجئين وتصاعد الإرهاب




أظهر استطلاع للرأى، أن الكثير من الأوروبيين يخافون من إمكانية أن تؤدى أزمة اللاجئين إلى زيادة احتمالات الإرهاب فى بلدانهم.
وأوضح الاستطلاع الذى شمل 10 دول أوروبية أن الكثير من الناس يشعرون بالقلق من أن يتكالب اللاجئون على فرص العمل المتاحة مما سيتسبب فى أعباء اقتصادية.
وفى 8 من 10 دول أوروبية شملها الاستطلاع، أعرب أكثر نصف الذين شملهم الاستطلاع عن اعتقادهم بأن اللاجئين يزيدون احتمالات الإرهاب فى بلدانهم.
 وكانت أعلى نسبة فى المجر بنسبة 76%، ثم بولندا 71%، ثم ألمانيا وهولندا 61%.
كما اتفق أكثر من نصف الذين شملهم الاستطلاع فى 5 من 10 دول على أن اللاجئين سيتكالبون على الوظائف والمزايا الاجتماعية، وكانت أعلى نسبة للقلق قد سجلتها المجر 81%، ثم بولندا 75%، ثم اليونان 72%، ثم إيطاليا 65%.
وتأتى تلك النتائج ضمن استطلاع أجراه مركز «بيو» للأبحاث فى 10 دول أوروبية والولايات المتحدة. وشمل الاستطلاع نحو 11 ألفًا و500 شخص.
وقال مركز «بيو» إن «التصورات تجاه اللاجئين قد تأثرت جزئياً بالاتجاهات السلبية إزاء المسلمين الذين يعيشون فى أوروبا بالفعل». ففى المجر وإيطاليا وبولندا واليونان، قال أكثر من 6 أشخاص من بين كل 10 إنهم لديهم آراء غير إيجابية تجاه المسلمين فى بلدانهم. وكانت هناك آراء مماثلة لدى واحد من كل 4 فى كل دولة شملها الاستطلاع.
وفى كل دولة جرى فيها الاستطلاع، كان الرأى السائد هو أن «المسلمين يرغبون فى أن يتميزوا عن بقية المجتمع بدلاً من أن يتعودوا على عادات وأسلوب الحياة فى البلد الذى يعيشون فيه».
وأعرب 6 من كل 10 أو أكثر عن هذا الرأى فى اليونان والمجر واٍسبانيا وإيطاليا وألمانيا.