الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■ تنظم مكتبة مصر الجديدة حفل توقيع ومناقشة رواية «جاس» للكاتب أشرف توفيق،وذلك فى تمام السادسة مساء اليوم الأربعاء الموافق 13 يوليو الجارى بمقرها بشارع صلاح سالم.
وقال نبيل حلمى سكرتير عام جمعية مصر الجديدة إن الندوة تأتى فى إطار فعاليات البرنامج الثقافى التى تنظمه جمعية مصر الجديدة، بكل صروحها الثقافية، مركز الطفل للحضارة والإبداع ومكتبة مصر الجديدة ومكتبة المستقبل، والذى يتنوع ما بين برامج فنية وموسيقية وورش عمل وندوات وحلقات نقاشية.
وأشار «حلمي» إلى أن الرواية صادرة عن دار الفيروز للنشر والترجمة والتوزيع وحصدت الجائزة الأولى فى فن الرواية من مؤسسة الحسينى الثقافية، ويتناول فيها الكاتب رحلته الدراسية إلى مدينة ليون، وما شاهده من ثقافات أوروبية أثرت موهبته الأدبية.
■ أصدرت دار النسيم للنشر والتوزيع رواية بعنوان «جسر النهايات» للأديب الشاب محمود طاهر.
ومن أجواء الرواية، نقرأ: «ذهبت إلى غرفتى ثم ظللت أبحث عن المفتاح فتذكرت أننى قد وضعته فى علبة الذهب الصغيرة التى فى دولاب ملابسى الخاص، فتحت العلبة وأخذته ثم اقتربت من دولاب وعند فتحى له هبت رائحة تفوح بالذكريات من ملابسه القديمة، وقفت لدقائق أنظر لملابسه مبتسمة ابتسامة هادئة جدا، أدخلت يدى بين ملابسه فأمسكت بالظرف المخبأ فى جيب قميصه القديم وفتحته وأخذت برسالة وتركت الأخرى؛ وضعت الظرف فى مكانه، وقفت قليلا أنظر إلى ملابسه وأنا ما بين الحزن والابتسامة وأغلقت عينى وتمنيت أن يعود الزمن ليوم واحد فقط».
كما أصدرت دار النسيم للنشر والتوزيع كتابا يضم نصاً مسرحياً جديداً بعنوان «حمرا ومشطشطة» للكاتب المسرحى محمد أبو الوفا. يقول الكاتب: «شيء مرهق للروح أن تكتب وأنت تغرد خارج السرب؛ فمنذ يوليو سنة 52 والسلطة بكل تجلياتها فى معركة شرسة ضد من ليس معها حتى لو فى الخيال؛ الأفكار غير مسموح بتداولها إلا أفكار إمعاتها ومتسوليها ومنافقيها وبالطبع رؤسائها؛ لا أعتقد لعقود قادمة، أن مسرحياتى ستجد طريقها إلى خشبة المسرح، إلا لو حدثت ظروف استثنائية وعلى هذا فأنا قانع وممتن بقراءتها كنصوص أدبية».
■ تستضيف وتنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. سيد خطاب معرض ومؤتمر «ابنى مستقبلك»، وذلك بقصور الثقافة المختلفة المتواجدة بخمس محافظات «أسوان- المنيا- القاهرة المنصورة- الإسكندرية»، والتى أقيمت بقصر ثقافة أسوان خلال اليومين الماضيين، وتقام بقصر ثقافة المنيا يومى 14، 15 يوليو، بقصر ثقافة المنصورة يومى 20،21 يوليو،  بقصر ثقافة الإسكندرية يومى 27، 28 يوليو2016.
يهدف مؤتمر «ابنى مستقبلك» الوصول للشباب فى جميع محافظات مصر لسد الفجوة بين قلة الفرص المتاحة لهم فى هذه الأماكن لبعدها عن العاصمة، وعدم معرفة هذه الفرص من قبل.
■ تنطلق فى السادس من شهر أكتوبر المقبل فعاليات مؤتمر السرد العربى الخامس، الذى سيعقد تحت عنوان «المشهد السردى العربى بعد عام 2010». ويحرص الملتقى، الذى سيقام فى المركز الثقافى بالعاصمة الأردنية عمان، فى دورته الجديدة، على أن يأتى منسجماً والهم العربى العام، بحسب بيان خاص أصدرته الرابطة بمناسبة الملتقى، وقالت إن الملتقى سيطرح جملة من قضايا وإشكالات لا ندّعى أنها أصبحت طارئة على الرواية العربية، وإنما نعتقد أنها ومنذ قيام ثورات الربيع العربى بدأت تتخذ مساراً خاصاً بتأثير من اشتراطات سياسية متداخلة لا يغيب عنها أبعاد جغرافية خاصة بكل قطر على حدة.
وقد ارتأت الرابطة أن تفتح الباب على مصراعيه لمناقشة كل مستجدات الجنس السردى على الصعيدين الفكرى والفنى فى السنوات الست الفائتة، وأضافت عبر البيان: ذلك ما نأمل إنجازه عبر مكاشفات صريحة تأخذ بعين الاعتبار ما يفيد بأن رسالة مرتجاة فى الأدب عموماً وفى الرواية أو القصة خصوصاً لا يمكن أن تتحقق بعيداً عن البناء الفنى الإبداعى نفسه، بكل حمولاته الأسلوبية وآليات حركته وفق عناصر تميز الشكل الأدبى عن غيره من الأساليب اللغوية.
■ تستضيف دار ميريت للنشر والتوزيع معرض الرسام الراحل هشام رزق  بعنوان «تاجر البساطة» يبدأ من يوم الجمعة المقبلة الموافق 15 يوليو ولمدة ثلاثة أيام، المعرض يقام بمشاركة زملاءه وشركاء الأحلام وجدران محمد محمود. يستعيد رفاقه رسومه، ويرسمون رحلة النهاية، بالإضافة لعروض بانتوميم وموسيقى يذكر أن هشام وجد غارقا فى النيل عن عمر تسعة عشر عاما.