الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

48 ساعة تحسم تسمية رئيس نادى قضاة مصر فى انتخابات بلا «ألوان أو تيارات»

48 ساعة تحسم تسمية رئيس نادى قضاة مصر فى انتخابات بلا «ألوان أو تيارات»
48 ساعة تحسم تسمية رئيس نادى قضاة مصر فى انتخابات بلا «ألوان أو تيارات»




كتب - أيمن غازى


 48 ساعة تفصل نادى القضاة عن تسمية  رئيسه الجديد وأعضاء مجلس إدارته قبيل الانتخابات الكلية التى ستجرى مقاعد على المستشارين والقضاة ورؤساء المحاكم والنيابة العامة بواقع خمسة مقاعد لكل فئة من الفئات المرشحة بالإضافة إلى مقعدى الرئيس والمتقاعدين ليبلغ عدد أعضاء  مجلس الدارة سبعة عشر عضوا.
ووفقا للمستشار يسرى عبد الكريم رئيس محكمة استئناف القاهرة فى تصريحاته لـ«روزاليوسف»: فإن الانتخابات التى ستجرى يوم الجمعة القادم ستكون هى الأهدأ منذ نحو 15 عشر عاما نظرا لغياب ما يسمى بـ«التيارات والتكتلات» داخل  أروقة نادى القضاة التى كانت تشهد زخما كثيرا فى مثل هذه الانتخابات.
وأضاف: أهم ما يميز هذه الانتخابات بعيدا عن هدوئها  وحدة صف القضاة حول تقديم خدمات لأعضاء المؤسسة القضائية بعيدا عن الشعارات التى كان من الممكن أن ترفع تحت مسميات غريبة منها ما يسمى «استقلال القضاء» بالرغم من استقلالية القضاء المصرى.. وهو ما يعنى أن الفائز فى هذه الانتخابات سيكون اعتماده على رصيده الشخصى وليس على شكل القائمة التى ينتمى اليها نظرا لتقارب فرص المرشحين على رئاسة نادى القضاة وعضوية مجلس الادارة.
ويترشح على عضوية انتخابات نادى قضاة مصر وفقاً لما اعلنته اللجنة المشرفة على انتخابات نادى قضاة مصر برئاسة المستشار محمد القياتى الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة  93 مرشحا منهم 9 مرشحين على مقعد رئيس النادي، و33 مرشحا لشغل 5 مقاعد عن المستشارين، و26 مرشحا لشغل 5 عن القضاة والرؤساء بالمحاكم، و20 مرشحا لشغل 5 عن أعضاء النيابة العامة، و5 مرشحين لشغل مقعد واحد عن المتقاعدين. وذلك بعد أن تقدم 15 قاضيا وعضو نيابة بطلبات للجنة للتنازل عن الترشح.
والمرشحون  البارزون لرئاسة النادى هم المستشارون: أحمد نادر الرئيس  بمحكمة الاستئناف وعبد الله فتحى  رئيس النادى الحالى ونائب رئيس محكمة النقض، والمستشار محمد عبدالمحسن نائب رئيس محكمة النقض ومحمود الشريف  سكرتير عام النادى الحالى ونائب رئيس محكمة النقض والمستشار هشام أبو علم عضو مجلس الادارة المنتهية ولايته ونائب رئيس محكمة النقض.
ويعد من أشهر المرشحين على عضوية مجلس ادارة نادى قضاة مصر المستشار على النمر الذى سبه وقذفه الرئيس الاخوانى المعزول «محمد مرسى» ويحاكم الان بتهمة اهانة القضاة حيث تضامن مع النمر وقتها نحو عشرة آلاف قاض فى دعاوى قضائية مجمعة ضد مرسى.