الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مساعد وزير الداخلية لمكافحة المخدرات فى حوار خاص لـ«روزاليوسف»: الحدود الغربية جسر عبور المخدرات ولا إنتاج أو تصنيع للحشيش بمصر

مساعد وزير الداخلية لمكافحة المخدرات فى حوار خاص لـ«روزاليوسف»: الحدود الغربية جسر عبور المخدرات ولا إنتاج أو تصنيع للحشيش بمصر
مساعد وزير الداخلية لمكافحة المخدرات فى حوار خاص لـ«روزاليوسف»: الحدود الغربية جسر عبور المخدرات ولا إنتاج أو تصنيع للحشيش بمصر




حوار - محمد هاشم

حملات مكثفة تشنها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بإشراف اللواء أحمد الخولى مساعد وزير الداخلية  الذى كشف فى حوار خاص لـ«روزاليوسف» أن المنطقة الغربية والحدود مع ليبيا يأتى منها معظم قضايا التهريب وأن المهربين منظمون فى عملياتهم الإجرامية إلا أن رجال شرطة المخدرات لهم بالمرصاد وعن البؤر الإجرامية وتجار المخدرات أكد الخولى مداهمة الإدارة إلى ما يقرب من 40 بؤرة إجرامية وأن الإدارة نشرت خطوطا ساخنة لتعاون المواطنين مع رجال الأمن فى ضبط صغار التجار والمتعاطين ومن لديه معلومات عن التجار وكشف عن أن حجم تجارة المخدرات يزيد على 2 مليار جنيه فى مصر وأن حجمه عالميا عشرات المليارات.

 

■ بداية حدثنا عن جريمة المنظمة للمخدرات وعلى أى المحاور تعتمد؟
- جريمة المخدرات جريمة منظمة تقوم على كبار التجار وكبار المهربين وهم الوسطاء الذين ينقلون بضاعة المخدرات وكبار تجار العملة المرتبطين ارتباطا وثيقا فى العمل.
فشحنة المخدرات يمتلكها تاجر كبير ولابد من وسطاء يقومون بنقل البضاعة عبر البحر او البر ولا بد من تاجر عمله يغير العملات ويهرب المبالغ الضخمة.
■ كيف تواجه الإدارة عمليات التهريب وما استراتيجية المواجهة؟
- مكافحة الاتجار بالمخدرات ترتكز على محورين أساسيين:
الأول هو مكافحة العرض، والقضاء على المخدرات المعروضة بالسوق وتتمثل الاستراتيجية الأساسية للمكافحة من خلال وضع خطة موسعة يتم تحديثها باستمرار.
وينقسم المحور الأول فى مكافحة المخدرات المعروضة بالأسواق إلى 3 بنود أولها القضاء نهائيا على خطوط تهريب المخدرات ومنع تهريبها داخل البلاد، وثانيا استهداف البؤر الإجرامية التى تؤوى تجار المخدرات وتصفيتها بالكامل، وثالثا إبادة الزراعات المخدرة وحرقها، ويعد تنفيذ تلك البنود يعمل على مكافحة العرض والقضاء نهائيا على المخدرات المعروضة بالأسواق.
أما المحور الثانى فهو مكافحة خفض الطلب من خلال «علاج المدمنين»، حيث إن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات تشارك فى كل المؤتمرات لخفض الطلب على شراء المخدرات.
■ هل تشارك الإدارة فى علاج المدمنين؟
- الإدارة هى ممثل وزارة الداخلية فى المجلس القومى لمكافحة وعلاج الإدمان، ويستقبل الصندوق كل الأشخاص ممن يرغبون فى العلاج من الإدمان ولدينا خط ساخن رقمه 24820001 نستقبل عليه حالات من يرغب فى العلاج ونأخذ البيانات الخاصة به، ونعمل على مساعدته وإرساله لأماكن العلاج وجميعها تكون على نفقة الدولة، وبذلك نعمل على خفض الطلب من خلال تقليل عدد متعاطى المخدرات.
■ ما الأساليب الحديثة فى جلب المخدرات وما المخدر الأكثر جلبا من الخارج؟
- الحشيش هو أكثر المواد المخدرة جلبا من الخارج، يأتى من المغرب عبر البحر المتوسط  أو عن طريق حدود ليبيا ويستلمه الليبيون هناك تمهيدا لتهريبه عبر الحدود المصرية، ويبدأون فى عملية إدخاله عبر الدروب الصحراوية أو البحر وتخزينه، تمهيدا لإدخاله مصر، وبسبب ضعف الأوضاع الأمنية فى ليبيا فإن الإدارة تعمل جاهده لضرب منبع المخدرات، والإدارة لديها إمكانياتها العالية فى تتبع تجار المخدرات ورصد تحركاتهم وضبطهم.
■ ما خريطة الدول المصنعة والمنتجة لأهم المواد المخدرة بالسوق المصرية؟
- المغرب ولبنان تنتج وتصدر الحشيش، والهند تنتج الكيبتاجون، وباكستان وأفغانستان المنتجين والمصدران للهروين، ودول أمريكا الجنوبية المنتجة للكوكايين.
■ الهيروين والكوكايين الأغلى ثمنا ومعروف عنهما أنهما مخدر الأثرياء؟
- أفغانستان وباكستان هما الدولتان المصنعة والمصدرة للكوكايين والهروين يأتى لنا من لبنان، عن طريق الأردن عبر ميناء نويبع، حيث يتم تهريبه بواسطة شاحنات أو أتوبيسات ركاب، وهناك تنسيق يومى مع الأردن ولبنان فى عمليات الضبط ونتبادل معهما المعلومات بشأن إحباط أى محاولات لتهريب المخدرات عبر ميناء نويبع، ويتم تهريب الكوكايين من أمريكا الجنوبية، ولا يأتى مباشرة على مصر، ولكن إلى دول إفريقيا أو بوليفيا أو بيرو أو البرازيل أو كولومبيا ويبدأ يدخل عن طريق المطارات إلى دول إفريقيا.
■ ننتقل إلى المخدرات بالأحياء الشعبية.. أصحاب الدواليب منتشرون بتلك الحارات والشوارع؟
- تقوم الإدارة باستهداف هؤلاء باستمرار للمخدرات وكما ذكرت لك أن الإدارة نشرت أرقاما لتعاون الأهالى معها فى ضبط أى تاجر جزئى أو صغير فى أى مكان ويتم التعامل مع المعلومه بجدية.
كما يتم التنسيق مع ضباط مكافحة المخدرات والبحث الجنائى بالأقسام والمديريات، ونقوم بحملات يومية لاستهداف هذه الدواليب ويكون لها إعداد مسبق.
■ ماذا عن مناطق مثلث الرعب بالقليوبية ألا تراها أنها تؤرق الإدارة؟
- مناطق الجعافرة وكوم السمن والبؤر فى القليوبية يتم استهدافها باستمرار كما قمنا باستهداف بؤرة السحر والجمال بالإسماعيلية.
■ كم بؤرة إجرامية تم استهدافها من قبل الإدارة؟
- استهدفنها ما يقرب من 40 بؤرة إجرامية
■ هل مصر دولة مصنعة للمخدرات؟
- مصر لا يوجد بها خطوط إنتاج ولا تصنيع ولكن يوجد بها غش فى التصنيع كأن يتم خلط الحنة بالحشيش لزيادة الوزن ولكن لا يوجد لدينا تصنيع.
■ كم تقدر حجم تجارة المخدرات بمصر بأنواعها المختلفة؟
- يقدر حجم اقتصاد تجارة المخدرات بمصر بما يزيد على 2 مليار جنيه مصرى.
فالشحنة مثلا تحتاج إلى مبالغ ضخمة فى عملية نقلها وتأمينها ومبالغ كبيرة أخرى فى عملية البيع ومبالغ للإنتاج ومبالغ للتعبئة ومبالغ للبيع والتوزيع والنقل.
■ آخر قضية تمكن رجال الإدارة من ضبطها؟
- تمكنا فى اليومين الماضيين من ضبط 600 طربة حشيش بالمنطقة الغربية كانت مهربة إلى الإسماعيلية داخل سيارة ملاكى وتم ضبط عناصرها.
■ ما الأنواع الجديدة التى طرأت على سوق المخدرات فى مصر؟
- فى الفترة الأخيرة ظهر مخدر الفودو والكيبتاجون والفودو عبارة عن بانجو مصنع والكيبتاجون هو المخدر المفضل فى دول الخليج فلو قلنا إن الحشيش هو المخدر الأكثر تعاطيا وتداول بمصر فالكيبتاجون هو الأكثر فى الخليج وهو عبارة عن أقراص منعشة تجعل الشخص منتعش لمدة ساعتين وثمنه غال يصل القرص فيه إلى 70 جنيها وهناك تعاون وتنسيق مع الدول العربية لضبط مثل هذه المخدرات.
■ ما المناطق والطرق الأكثر تهريبا للمخدرات التى يسلكها المهربون إلى مصر؟
- انتقلت عملية التهريب فى الفترة الأخيرة إلى المنطقة الغربية التى يأتى منها معظم التهريب، وذلك لأن أى دولة تضعف تصبح مسرحا لتجارة المخدرات والسلاح وهو ما حدث فى ليبيا أصبحت الآن مرتعا لتجار الكيف والسلاح لذلك الإدارة تشدد السيطرة على المنطقة الغربية التى يأتى منها معظم الكميات.
■ سيناء بها زراعات كبيرة للحشيش والبانجو كيف تواجهون ذلك؟
- فى الحقيقة نقوم باستمرار بالتنسيق مع القوات المسلحة ومديريتى الأمن باستهداف تلك المزارع ونقوم بحرقها.
■ ولكن عدد المتهمين المضبوطين قليل فنرى مثلا الأمن يضبط مزارع ولكن بدون متهمين؟
- هناك متهمون يضبطون ولكن هذه المزارع تكون فى أماكن صحراوية شاسعة صعب تحديد صاحب المزرعة أو المتهم، لذلك الأمن يقوم بحرق المزرعة ومن يثبت يقينا تورطه يتم ضبطه.