الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاتصالات: لا تراجع عن تحصيل قيمة الجيل الرابع بالدولار والطرح أول أغسطس

الاتصالات: لا تراجع عن تحصيل قيمة الجيل الرابع بالدولار والطرح أول أغسطس
الاتصالات: لا تراجع عن تحصيل قيمة الجيل الرابع بالدولار والطرح أول أغسطس




كتب - مصطفى أبوجبل


يعكف الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات على دراسة الشروط المالية لرخص وترددات الجيل الرابع للمحمول مع مشغلى الاتصالات الأربعة بالسوق المصرية «فودافون وأورنج واتصالات والمصرية للاتصالات»، وذلك تمهيداً لإصدار الرخص الجديدة فى أغسطس المقبل.
وكانت رغبة الحكومة المصرية بسداد نصف قيمة الرخصة بالعملة الدولارية قد أثارت لغطا واسعا بين شركات الاتصالات العاملة فى مصر بسبب نقص العملة بالأسواق وارتفاع أسعارها الذى تجاوز حاجز 11 جنيها فى السوق الموازية ما دفع الشركات العاملة إلى إعلان رغبتها بضرورة تغيير هذا البند الذى سوف يرفع من قيمة الرخصة بحسابات السوق الموازية.
التراشق الذى أظهرته الأيام الماضية بين شركات المحمول والحكومة دفع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات الى إعلان أن قيمة خدمات الرومينج فقط تغطى احتياجات الشركات الدولارية مؤكدة أن الهدف من طرح رخص جديدة هو تحريك السوق ودعم خزانة الدولة ما يؤكد ضرورة تحصيل جزء من قيمتها بالدولار.
وتصل قيمة رخصة المحمول وترددات الجيل الرابع للشركة المصرية للاتصالات إلى 7.8 مليار جنيه، و3.5 مليار جنيه قيمة رخص وترددات الجيل الرابع لشركة أورنج، و3.5 مليار جنيه قيمة رخص جديدة وترددات الجيل الرابع لشركة فودافون، و4.6 مليار جنيه قيمة رخص وترددات الجيلين الثالث والرابع لشركة اتصالات مصر. كما سيتم طرح رخصتين للاتصالات الدولية لشركتى فودافون وأورنج قيمة الرخصة الواحدة 1.8 مليار جنيه، يتم دفع 50٪ من قيمتها بالدولار.
فى السياق ذاته تستعد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإعلان طرح الرخص الجديدة مطلع أغسطس المقبل، ما يجعل الخدمات جاهزة للمشتركين خلال العام الجارى وهو ما يؤدى بدوره إلى تحسين الخدمات المقدمة وتعظيم استفادة الدولة.