السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتخاب الأمين العام المقبل للأمم المتحدة سيظل سريا

انتخاب الأمين العام المقبل للأمم المتحدة سيظل سريا
انتخاب الأمين العام المقبل للأمم المتحدة سيظل سريا




نيويورك –وكالات الأنباء


شارك عشرة من 12 مرشحا يتنافسون لتولى منصب الأمين العام المقبل للأمم المتحدة فى مناظرتين تليفزيونيتين على الهواء مباشرة فى سابقة بالمنظمة الدولية لكن محاولات تحقيق الشفافية فى السباق الانتخابى لن تمتد لعملية الاختيار فى مجلس الأمن الدولى.
وسعت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا لرفع غطاء السرية الذى يحيط بعملية انتخاب أمين عام الأمم المتحدة على مدى الأعوام السبعين الماضية بطلب ترشيحات علنية والمشاركة فى أنشطة على غرار الحملات الانتخابية مع كل مرشح.
وامتدت هذه الشفافية إلى مناظرتين -ضمت كل مجموعة من المجموعتين خمسة مرشحين- فى الجمعية العامة أمس الأول. وجرى بث المناظرتين على الهواء مباشرة فى جميع أنحاء العالم وعلى موقع الأمم المتحدة الالكترونى.
لكن عندما يبدأ أعضاء مجلس الأمن الدولى المؤلف من 15 دولة الاقتراع السرى غير الرسمى الأسبوع المقبل لاختيار مرشح والتوصية به للجمعية العامة لانتخابه فى وقت لاحق هذا العام فإن نتائج هذا الاقتراع المغلق لن تتاح علنا.
وسيحصل أعضاء المجلس على بطاقة اقتراع لكل مرشح مع اختيارات (التشجيع - عدم التشجيع - لا رأى).
وسيجمع المجلس البطاقات وسيبلغ الدول المرشحة بنتائج مرشحيها لكن النتائج المجملة لن تعلن على الرأى العام.
وفى نهاية الأمر يتعين أن توافق الدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن وهى الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين على مرشح ولا يوجد ما يلزمها بالالتفات إلى شعبية المرشحين لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة. ويقول دبلوماسيون إن المجلس يأمل فى الاتفاق على مرشح بحلول أكتوبر.