الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قائمة سوداء بـ«مافيا» التعدى على أراضى الدولة

قائمة سوداء بـ«مافيا» التعدى على أراضى الدولة
قائمة سوداء بـ«مافيا» التعدى على أراضى الدولة




كتب- إبراهيم رمضان


قررت لجنة استرداد أراضى الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية توجيه انذارات للمتعدين على أراضى الدولة الوارد أسماؤهم بالحصر، وفى حال عدم الاستجابة لتقنين أوضاعهم سيتم إعداد قوائم سوداء يتم إعلانها بالصحف والمواقع الإلكترونية ليعلم الجميع من يغتصبون حق الشعب والدولة.
وأحالت اللجنة ١٨ طلبا للتقنين انتهت من دراستها إلى الجهات الرقابية لمراجعتها تمهيدا للبدء في تقنينها.
واستعرضت اللجنة خلال اجتماعها أمس التقرير الذى تلقته من هيئة التعمير عن حصر أراضى طريق مصر إسكندرية الصحراوى، والذى كشف عن إجمالى التصرفات فى هذه المنطقة 44 ألف فدان، وكلف محلب اللجنة الفرعية للتثمين بالمعاينة وتقدير قيمة هذه الأراضى ومخاطبة المخالفين لتقديم طلبات للجنة لتقنين أوضاعهم أو البدء فى اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم..
وناقشت اللجنة تقرير الحصر الخاص بالتعديات على أراضى وزارة النقل والهيئات التابعة لها وفى مقدمتها هيئة السكة الحديد والتى كشف الحصر وجود أكثر من خمسة آلاف حالة تعد على أراضيها  أغلبها من أفراد.
من جانبها أكدت لجنة الحصر أن اغلب جهات الولاية قدمت الحصر الخاص بالتعديات الواقعة على أراضيها وتتم مراجعتها حاليا لتدقيقها وكشفت أنها أصبح لديها الآن حصر كامل بالمعلومات والأسماء والمساحات  لأكثر من ٧٠ بالمائة من أراضى الدولة المتعدى عليها ويجرى حاليا تسجيل هذا الحصر فى قاعدة البيانات الخاصة باللجنة.
ووافقت اللجنة على بدء إجراءات الموجة الرابعة لاسترداد الأراضى المتعدى عليها خلال الأسبوع المقبل ومن المتوقع أن تشمل هذه المرحلة نحو ٥٧٠٠ فدان تابعة لهيئة التعمير والتنمية الزراعية بمنطقة وادى النطرون.
وناقشت اللجنة أيضا ملف أراضى منطقة الضبعة والعلمين البالغ مساحتها ٧٤٩٠ فدانًا والتى أصبحت محل خلاف وتنازع بين واضعى اليد عليها ومن لديهم عقود من إحدى الشركات التابعة لوزارة الزراعة، وتقرر تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الزراعة ومحافظة مطروح وأحد أساتذة كلية الزراعة المتخصصين لإعادة  تقييم  موضوعى عادل للأراضي  المنزرعة والتى تصل مساحتها لنحو ١٩٠٠ فدان من إجمالى المساحة حتى يمكن تحديد قيمة التعويض الذى يمكن ان يدفعه اصحاب العقود لواضعي اليد عن زراعاتهم مقابل تسليمهم الأرض.