السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس مجلس إدارة مياه الشرب والصرف الصحى بـ«القليوبية» فى حواره لـ«روزاليوسف» «سد النهضة» ملف شائك.. وأزمة تدار بحكمة بالغة

رئيس مجلس إدارة مياه الشرب والصرف الصحى بـ«القليوبية» فى حواره لـ«روزاليوسف» «سد النهضة» ملف شائك.. وأزمة تدار بحكمة بالغة
رئيس مجلس إدارة مياه الشرب والصرف الصحى بـ«القليوبية» فى حواره لـ«روزاليوسف» «سد النهضة» ملف شائك.. وأزمة تدار بحكمة بالغة




حوار ـ حنان عليوه


كشف المهندس مصطفى مجاهد، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، عن أن التصريحات بشأن الابتعاد عن مواسير «الاسبستوس» يخص عملية التصنيع، وليست الاستخدام، حيث إنها تخلو من أى مواد سامة، خاصة أنه توجد مواسير مياه منذ 1936، ولم يتضرر منها أحد حتى الآن، منوها إلى أن الغبار والأتربة الناتجة عن عملية التصنيع تضر بالعاملين وتسبب لهم أمراض مزمنة.
وقال مجاهد فى حواره لـ«روزاليوسف»: إنه تم عمل إحلال وتجديد الخطوط المتهالكة، ونسعى إلى إعادة تأهيل محطات المياه والصرف الصحي، منوها إلى أنه جار بحث المناطق التى بحاجة إلى تلك المشروعات، علاوة على أن العمل جار الآن بمنظومة فنية وإدارية وتجارية، الأمر الذى دفعهم إلى الاعتماد بحد كبير على أنفسهم، وفى طريقنا إلى إنهاء النزاعات التى تعترض استكمال بعض المشروعات.. وإلى تفاصيل الحوار
■ بداية.. ما أهم الإنجازات التى شهدتها الشركة؟
- حقيقة أنا لا أعتبر إنها إنجازات، حيث إن هذا دورنا المنوط بنا، لكن على مدار الفترة الماضية وأنا أسعى إلى تكوين شركة بالقليوبية، حيث وجدت منذ تولى منصب رئيس مجلس الإدارة أن المحطات والشركات وجميع الأصول الثابتة تابعة للوحدات المحلية ووزارة الإسكان كل فى قطاعه، وهو ما دفعنا إلى فكرة تأسيس شركة بالشكل الذى يتوافق وشركات قطاع الأعمال بأسلوبها ولوائحها طبقا للقوانين الخاصة بقطاع الأعمال، وبناء عليها تم نقل العمالة الموجودة بالمحليات للشركة، وجار الانتهاء من باقى المتعلقات بالوحدات المحلية، علاوة على أننا بدأنا العمل بمنظومة العمل الفنية والإدارية والتجارية بشكل متواز، حيث وصلنا لمستوى عال فى الاعتماد على أنفسنا والحصول على كمية المياه التى تتطلبها العملية الاستهلاكية، ناهيك أنه يتم عمل إحلال وتجديد لخطوط الشبكات القديمة والمتهالكة ونسعى إلى إعادة تأهيل المحطات من مياه أو صرف صحى ونبحث الأماكن بالمحافظة التى تحتاج إلى تطوير للمشروعات.
■ ما المعوقات التى تواجه الشركة فى الانتهاء من تنفيذ المشروعات؟
ـ نواجه اعتراض بعض المواطنين فى سير خط المياه وسط الأراضى، أو أحد الجيران يعترض مسار أحد الخطوط، فضلا عن تأخر موافقات الهيئات مثل السكك الحديدية، حيث إن كل ذلك يعرقل تنفيذ المشروعات والانتهاء منها، لكن على كل حال يتم رفع المشاكل أول بأول إلى اللواء رضا فرحات، محافظ القليوبية، لمحاولة إيجاد حلول لها.
■ هل أنت راض عن مياه الشرب بالقليوبية؟ وماذا عن شكاوى المواطنين من سوء حالتها؟
- نعم بالطبع راض تمام الرضا، حيث إنها مياه نقية، فنحن لا نخرج المياه من المحطة، إلا بعد التأكد من سلامتها وجودتها، ويصل الأمر فى بعض الأحيان إلى تحليل عينات للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات.
أما بالنسبة لشكاوى المواطنين، فهى دائما تكون منهم شخصيا، حيث تكون ما بين عدم مراعاة حرمة المرافق، خاصة فى ظل الانفلات الأمنى الأخلاقي، الذى يؤدى إلى قيام البعض بالتعدى على الخطوط بتركيب وصلات خلسة دون علم الشركة وترك رواسب ومخلفات بسبب التعامل الخاطئ، ولكى نتلاشى ذلك نقوم بغسل الشبكة بصفة دورية كل 15 يوما حتى تتم تنقيتها وتطهيرها من الشوائب، كما أن كمية المياه السطحية لا تكفى المنازل المرتفعة مثل الطابق الـ5 أو الـ6، وجار عمل توسعات الآن، لذلك نستعين بالآبار الارتوازية وهى نقية بنسبة 100%.
■ رغم مرور النيل بالقليوبية إلا أن المحافظة تعانى نقص المياه.. ما تعليقك؟
- يوجد 6 محطات بالقليوبية، ومن الأسهل أن نقوم بتجديدها وتطويرها، بالإضافة إلى أننا نتسلم مواقع لإنشاء محطات سطحية أخرى، لكن يتم العمل تدريجيا كل حسب الأولية، لكن يوجد 137 بئرًا ارتوازية أو أكثر بالقليوبية نحاول الاستفادة منها فى المناطق التى تعانى من ضعف فى المياه.
■ الطلمبات الحبشية.. ما مدى صحة المياه بها؟
- مرفوضة تمامًا، وأيضًا نرفض الربط بين الطلمبات الحبشية وخط الشبكة، وهو الأمر الذى يتسبب فى وجود المشاكل البيكتولوجية ببعض القرى والأماكن فى المحافظة.
■ الجركن سيد الموقف فى بعض المناطق.. ما مدى صحة المياه به؟
- الشركة لم تبحث المياه التى تباع بالجراكن لأننا «نتج مياهًا صالحة، ومن يقوم بذلك فهم مجموعة من المخربين والمستفيدين من ذلك، و«أنا شخصيا معرفهاش» وعند مقارنة ذلك بمياه الشركة تجد مياه الشركة أعلى بمراحل فى درجه نقائها بل وتفوق مياه الزجاجات المعدنية.
■ ما خطتك فى التوسع لإنشاء محطات للمياه بالقليوبية؟
- يوجد عدد من المحطات سيتم افتتاحه خلال العام المقبل 2017، منها: محطة سرياقوس، بمركز الخانكة، على مساحة 10 أفدنة، وهى أكبر محطة مياه سيتم افتتاحها بطاقة 145 ألف متر مكعب بالمرحلة الأولى، علاوة على أن القليوبية حظيت بتوسعات محطة مياه العبادلة 68 ألف متر مكعب فى اليوم، ومحطة كوم أشفين 68 ألف متر مكعب، وتوسعة محطة الزراعة بمدينة بنها، وسداد مليون و150 ألف جنيه لأراضى الوفاق، بالإضافة إلى أنه جار الانتهاء من 13 محطة ترشيح مباشر على مستوى المحافظة، إلى جانب توسعات محطة مياه العبادلة وعرب جهينة كمرحلة أولى، وتوجد تعليمات بسرعة الانتهاء منها والبدء فى تنفيذ المشروعات الجديدة المدرجة، التى من بينها توسعات محطات مياه عزبة الزراعة ببنها «كفر شكر – سرياقوس ـ كوم أشفين»، بالإضافة إلى إنشاء محطة المياه المرشحة بكفر الجزار.
■ بين موقفك من المحطات غير المرخصة؟
- هناك خطاب موجه إلى السكرتير العام، ورؤساء الوحدات المحلية، لحصر تلك المحطات المخالفة وهناك جهاز تنظيم المياه وحماية المستهلك وضع قواعد ولوائح  لتنظيم العمل فى مثل هذه المحطات للتعامل مع من يثبت أنها محطة سليمة وصحيحة لتتولى الشركة الإشراف عليها.
■ الكثير يتحدث عن ارتفاع الفواتير ووصول بعضها لـ500 جنيه.. ما تعليقك؟
- لا توجد مغالاة فى أسعار الفواتير، ففى السنوات الماضية لم يكن هناك ثقافة فى التحصيل ولم ينظر إليه فى مجلس المدينة، وكانت الصدمة للعاملين فى المجال التجارى، وتوجد الآن توعية أثناء التحصيل، حيث إن المتر يكلفنا 125 قرشًا، ورغم ذلك ما زلنا نتعامل مع الشريحة الأولى على أساس 23 قرشًا للمتر، لكن هناك من يروى الشجر ويغسل السيارات ويستخدمها فى رش الشوارع وغيرها، فالمياه مكلفة على الدولة من «شبه ـ كرول ـ كهرباء ـ عمالة ـ تدريب ـ صيانة ـ معدات» فلابد من وجود تسعيرة متدرجة بعد الشريحة الأولى، وهذا هو الأسلوب الأمثل لترشيد المياه، خاصة أننا نواجه مشاكل فى قضية إثيوبيا وسد النهضة ونريد أن نصل إلى ثقافة الحفاظ على المياه، علاوة على أننا بدأنا نطبق قرار المهندس محمد عبدالظاهر، محافظ القليوبية السابق، بفرض غرامة 1000 جنيه لرش المياه أمام المبان والمنازل والمنشآت، وذلك حفاظا على المياه وترشيد الاستهلاك.
■ بعض المناطق لم يصل لها المياه حتى الآن.. ما الحل؟
- شركة المياه مسئولة عن التوصيل لكل من هو داخل الحيز العمرانى، لكن كل التجمعات السكنية فى العشوائيات لم يتم توصيل المياه لها، وتوجد تعليمات بضرورة وجود ما يفيد من الوحدات المحلية بأن المنطقة داخل الحيز العمرانى، حينها سيتم التوصيل إليها فورا.
■ متى ستنتهى أزمة عدم وصول المياه للطوابق العليا؟
- ستنتهى بالفعل خلال فترة قصيرة، وستصل المياه إلى الطوابق العليا، وجار إنشاء 13 محطة تعمل بنظام الترشيح بتكلفة 135 مليون جنيه، موزعة على 4 مراكز ببنها، و2 بمركز كفر شكر، و2 بمركز الخانكة، و4 بالقناطر الخيرية، وواحدة بالخصوص، وتم إسناد أعمال تلك المحطات للمصانع الخاصة بالإنتاج الحربى، مؤكدًا أن تلك الخطوة ستساهم بشكل كبير فى إنتاج مياه بجودة وكفاءة عالية لتصل إلى الطوابق العليا، فضلا عن أنه بمجرد انتهاء المرحلة الثانية لمحطة مياه طوخ المرشحة بقرية العبادلة بطاقة  68 ألف متر مكعب يوميا، ستحدث حدوث انفراجة.
■ ما موقفك من مشروع سد النهضة؟
- الموضوع شائك وله أبعاد سياسية، وأرى أن القيادات فى الحكومة تتعامل مع الموضع بحكمة بالغة، وتبادل المصالح سوف تؤدى إلى حل المشكلة، لكن إقصاء إثيوبيا فى الفترة الماضية ودخول بعد العناصر الأخرى تؤثر على مصر، ولدى أمل كبير فى أن يكون هناك حلول جيدة.