الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ضل حيطة» يعلن الحرب على «العنف ضد المرأة»

«ضل حيطة» يعلن الحرب على «العنف ضد المرأة»
«ضل حيطة» يعلن الحرب على «العنف ضد المرأة»




كتبت - مى فهيم

رسخت الأمثال الشعبية لفكرة ضعف المرأة واحتياجها للرجل لحمايتها حتى لو تسبب ذلك فى قبول المرأة للاستمرار فى زيجات غير ناجحة تتعرض فيها المرأة للمعاناة والظلم والقهر والعنف، فكان مثل «ضل راجل ولا ضل حيطة» هو أحد أكثر الأمثال التى تتردد على مسامع الفتيات والنساء سواء لإجبارهن على القبول بزواج لا يتناسب مع طموحاتهن أو الاستمرار فى زواج بائس يهين المرأة وينل من كرامتها.
 فلا يجب أن يقارن الرجل فى الزواج بالحائط فهو رب الأسرة والمرأة لا يجب عليها أن تقبل الحياة فى الظل فهى شريك أساسى فى المجتمع والأسرة، ومن هذا المنطلق استمد مشروع «ضل حيطة» اسمه، وقد أسسه مركز «تكعيبة» للتنمية الفنية الثقافية بدعم من المركز الثقافى البريطانى  ضمن برنامج «من حقى»،  والمشروع عبارة عن نموذج بصرى يرصد أشكال العنف التى تعانى منها المرأة فى المجتمع المصرى.
وقالت نوران عقرب، نائب المدير التنفيذى لمركز تكعيبة،: «إن المشروع يهدف للحد من ظاهرة العنف ضد المرأة ولكن بطريقة مبتكرة باستخدام الفنون كما يسعى للمشاركة التفاعلية للجمهور بمناقشة أهم مظاهر مشكلة العنف ضد المرأة والتعرف على أهم الأسباب والحقائق الدينية والعلمية والاجتماعية المناهضة للعنف ضد المرأة من خلال ثلاثة مخرجات أساسية كطرح ألبوم مسابقات  يوزع مجانا ويتضمن كل ألبوم مسابقات ورسومات ومعلومات للتوعية واقتباسات دينية وأدبية فالأسئلة تطرح فى شكل بسيط قائمة على الأمثال الشعبية التى تتركز فى أذهان المجتمع حول طبيعة العلاقة بين المرأة والرجل، ومن بين تلك  الاسئلة للاختيار المتعدد: ليه تضربها لما ممكن ... «تطبطب عليها - تحبها» أو «اكسر للبنت ضلع... مثلا هتروح المستشفى» ويطلب من الجمهور الإجابة والأسئلة فى ظاهرها تتطلب الإجابة ولكن فى باطنها تتضمن توعية للعنف ضد المرأة وأثر ذلك على المجتمع. وعقب الانتهاء من الإجابة على الاسئلة يسلم الألبوم فى مقر مركز «تكعيبة» والذى يتخذ من شبرا مقرا له أو فى أماكن توزيعه ويتسلم جائزة كتذكرة سينما أو رحلة او كتاب».
وأشارت عقرب إلى أن من بين المخرجات الأساسية للمشروع إنتاج فيلم تسجيلى يناقش الأسباب والحقائق وراء ارتفاع معدلات العنف ضد المرأة فى مصر ويتم تسجيل الفيلم مع النساء المعنفات واللاتى تعرضن لأشكال العنف المختلفة مثل «التحرش الجسدى أو اللفظى والعنف الاقتصادى والحرمان من التعليم والختان، وكذلك  تسجيل أغنية «مهرجانات» تتميز بكونها إنتاجًا جماعيًا سواء كتابة أو تلحين أو غناء لشباب وبنات من عدة محافظات والتى تعالج قضية العنف ضد المرأة وسيتم توزيعها على السائقين  فى منطقة شبرا التى يوجد بها مقر مركز تكعيبة. . وأضافت نوران أن المركز ينظم ورشة رسم جرافيتى للتعبير عن قضة العنف ضد المرأة من خلال الرسم.. وبدأ مركز تكعيبة فى عام 2007 فى منطقة وسط البلد- وهو مركز لا يهدف للربح- ثم انتقل نشاطه لشبرا الخيمة منذ عام 2012 وبذلك يُعد مركز تكعيبة للتنمية الفنية والثقافية هو الأول من نوعه فى منطقة شبرا الخيمة والتى تعانى من نقص حاد فى الأنشطة الثقافية والفنية.