الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حكاية المبدع «رضوان» مع صلصال الأطفال

حكاية المبدع «رضوان» مع صلصال الأطفال
حكاية المبدع «رضوان» مع صلصال الأطفال




كتبت-أسماء قنديل


وضع نصب عينيه تنمية مهارات الأطفال العقلية واليدوية من خلال تعليمهم كيفية استخدام الصلصال لتشكيل وجوه الشخصيات الكارتونية المحببة إلى نفوس الأطفال حتى يقضونا وقتاً ممتعاً، إنه فنان النحت بالصلصال محمود رضوان «25 سنة» الذى تخرج فى كلية التجارة، لكنه خصص كل وقته لابتكار أشكال فريدة من نوعها يصعب على أى فنان أن ينافسه فيها لدقة صنعها ورقتها وبساطة تشكيلها لأنها ببساطة من أيدى فنان بارع متمكن من أدواته رغم صغر سنه.
شارك محمود فى العديد من المعارض ثم حول عشقه لهذا الفن إلى تأسيس مدرسة لتعليم الأطفال  كيفية صنع أشكال بسيطة من الصلصال مع توعيتهم بأنواعه والطريقة المثلى لاستخدامه.
وقام بنحت أبرز وجوه الشخصيات السياسية والفنية سواء فى مصر أو على مستوى العالم مثل:  الزعيم جمال عبدالناصر والسادات، تشى جيفارا، وفيديل كاسترو، وغيرها من الشخصيات التى كان لها دور فى تغيير الواقع السياسى للعالم.
والطريف هو قيام محمود بصنع ميدالية من الصلصال على شكل رفاعى الدسوقي، وهى الشخصية التى جسدها الفنان محمد رمضان فى مسلسل الأسطورة الذى عرض فى شهر رمضان، كما صنع أشكال شخصيات الرسوم الكارتونية التى تمت إذاعتها فى الفواصل الإعلانية على قناة «إم بى سى» والتى حازت استحسان الجمهور.
يقول رضوان: كنت ألهو بالصلصال فى الثالثة من عمرى، ثم اكتشفنى الدكتور يعقوب الشارونى وبعد ذلك اشتركت فى معارض النحت بالصلصال ووجدت قبولاً وتشجيعاً من أسرتى والعديد من الفنانين التشكيليين، ثم أسست مدرسة تعد الأولى من نوعها لتعليم الأطفال فن النحت بالصلصال.
وقام محمود وفريق العمل الذى يعمل معه باطلاق اسم «سيليندى بول» على مدرسته التى أسسها فى عام 2009 (سيليندرهى أسطوانة وبول تعنى كورة)، ويقوم محمود بتعليم الأطفال طريقة مبتكرة فى اللعب بالصلصال لتنفيذ المجسمات النحتية بطريقة سهلة عن طريق الكرة والأسطوانة وذلك من أجل خلق جيل جديد من الأطفال يفكرون بشكل مختلف لتطوير أنفسهم ومستقبلهم ومجتمعتهم، بالإضافة إلى تنمية مهاراتهم اليدوية والعقلية، وتقوية حواس السمع واللمس والبصر لدى الأطفال. وتم تطبيق برنامجه على العديد من الحضانات والمدارس والورش.