الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبدالسلام:%50من حجم الغزول المستخدمة فى صناعة الملابس مستوردة

عبدالسلام:%50من حجم الغزول المستخدمة فى صناعة الملابس مستوردة
عبدالسلام:%50من حجم الغزول المستخدمة فى صناعة الملابس مستوردة




كتبت ـ سمر العربى


أكد دكتور محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات  أن ارتفاع أسعار الدولار أدى إلى ارتفاع التكلفة الإنتاجية فى المصانع لأن نحو 50% من حجم الغزول والأقطان المستخدمة فى الصناعة مستوردة من الخارج ما أدى إلى ارتفاع أسعار كل الملابس والمنسوجات المحلية والمستوردة ـ بالإضافة إلى انخفاض الطاقة الإنتاجية داخل المصانع إلى نحو 50% نتيجة  انخفاض الطاقة الإنتاجية.
 وأوضح عبدالسلام أن الدولار أحدث زيادة فى أسعار جميع قطع الغيار والمعدات التى يتم استيرادها من الخارج بشكل تدريجى يتساوى مع ارتفاع سعر الدولار فى سوق صرف العملات حيث زادت نسبة المواد الخام فى قطاع الملابس الجاهزة حتى الآن، نحو 30% منذ ارتفاع الدولار بدءًا من الخيط الذى زاد نحو 10%.
وكشف محمد عبدالسلام أن الغرفة تنتظر الحكم فى القضية المرفوعة بمجلس الدولة لإلغاء غرفة الصناعات النسيجية أمام الدائرة التى حكمت بإلغاء غرفة الملابس الجاهزة.
وقال: إن غرفة الملابس استندت فى قضيتها بإلغاء غرفة الصناعات النسيجية لأنها تم إنشاؤها بقرار وزارى، غير محصن بحكم من المحكمة الإدارية العليا رقم 101 لسنة 1967 مما يجعل الغرفتين متساويتين فى قرار الإنشاء من حيث القرار الوزارى إلا أن حكم الإلغاء استند إلى أنه ليس من اختصاص الوزير إنشاء غرفة وأنه يتطلب قرارًا جمهوريًا.