الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأنفاق: شركة «أفيك» الصينية ستبدأ تنفيد مشروع القطار المكهرب قريبا

الأنفاق: شركة «أفيك» الصينية ستبدأ تنفيد مشروع القطار المكهرب قريبا
الأنفاق: شركة «أفيك» الصينية ستبدأ تنفيد مشروع القطار المكهرب قريبا




كتبت ـ نيفين صبرى

 
أكدت مصادر مطلعة بالهيئة القومية للأنفاق، أن مشروع القطار المكهرب السلام ـ العاشر من رمضان والرابط للعاصمة الإدارية الجديدة  ضمن المشروعات التى وافقت اللجنة المشتركة المصرية ـ الصينية مؤخرا على تنفيذها، موضحا ان الجهات السيادية فى الدولتين وافقت على تنفيذ المشروع من خلال قرض صينى تمويلى قيمته 1.5 مليار دولار تمثل تكلفة تنفيذ هذا المشروع.
وقالت المصادر إن شركة «أفيك» الصينية ستبدأ على الفور فى تنفيذ المشروع خاصة أن هيئة الأنفاق وقعت اتفاقية إطارية مع شركة أفيك الصينية لتنفيذ وتمويل مشروع القطار المكهرب السلام - العاشر بطول 72 كم وعدد 14 محطة، وتم الانتهاء من جميع الدراسات والتصميمات الفنية والمالية.
أشارت إلى أنه تم تأجيل توقيع التعاقد النهائى فى يناير الماضى قبل ساعات من مراسم التوقيع فى حضور الرئيس الصينى شى جين بينغ خلال زيارته الأخيرة للقاهرة، وذلك من أجل مزيد من الدراسة والمفاوضات حول تكلفة المشروع وطريقة التمويل.
وأضافت المصادر فى تصريح خاص، إن الصين كانت ستمول تنفيذ هذا المشروع بتكلفة إجمالية 1.5 مليار دولار فى صورة قرض ميسر مقدم من بنك «أجزيم» الصينى، يغطى تكلفة تحويل المرافق والإنشاءات والأعمال الميكانيكية والإشارات الكهربائية وأعمال السكة الحديد و20 قطارًا جديدًا كانت مقترح عملها خلال هذا المشروع بعد تشغيله، ومن  المخطط تنفيذه خلال 24 شهرا من تاريخ توقيع التعاقد.